الملهوف ::: 166 ـ 180
(166)
سقط بين القتلى وقد أثخن بالجراح ، ولم يزل كذلك وليس به حراك حتى سمعهم يقولون : قتل الحسين ، فتحامل وأخرج من خفه سكيناً ، وجعل يقاتلهم بها حتى قتل ، رضوان الله عليه.
    قال : وجعل أصحاب الحسين عليه السلام يقاتلون (81) بين يديه ، وكانوا كما قيل :
قومٌ إذ نودوا لدفع ملمة لبسوا القلوب على الدروع وأقبلوا والخيل بين مدعس ومكردس يتهافتون على ذهاب الأنفس
    فلما لم يبق معه إلا أهل بيته ، خرج علي بن الحسين عليه السلام ـ وكان من أصبح الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً ـ فاستأذن أباه في القتال ، فأذن له.
    ثم نظر إليه نظرة آيسٍ منه ، وأرخى عليه السلام عينيه وبكى.
    ثم قال : « اللهم اشهد ، فقد برز إليهم غلامٌ أشبه الناس خلقاً وخلقاً ومنطقاً برسولك صلى الله عليه وآله ، وكنا إذا اشتقنا إلى نبيك نظرنا إليه ».
    فصاح وقال : « يابن سعد قطع الله رحمك كما قطعت رحمي (82) ».
    فتقدم عليه السلام نحو القوم ، فقاتل قتالاً شديداً وقتل جمعاً كثيراً.
    ثم رجع إلى أبيه وقال : يا أبه ، العطش قد قتلني ، وثقل الحديد قد أجهدني ، فهل إلى شربة ماء من سبيل ؟
    فبكى الحسين عليه السلام وقال : « واغوثاه يا بني ، من أين آتي بالماء قاتل قليلاً ، فما أسرع ما تلقى جدك محمداً عليه السلام ، فيسقيك بكأسه الأوفى شربةً لا تظلمأ بعدها (83) ».
(81) ع : يسارعون إلى القتل.
(82) من قوله : وكنا إذا اشتقنا ... إلى هنا ، لم يرد في ر ، وورد في ع.
(83) ع : بعدها أبداً.


(167)
    فرجع عليه السلام إلى موقف النزال ، وقاتل أعظم القتال ، فرماه منقذ بن مرة العبدي (84) بسهمٍ فصرعه ، فنادى : يا أبتاه عليك مني (85) السلام ، هذا جدي يقرؤك السلام ويقول لك : عجل القدوم علينا ، ثم شهق شهقة فمات.
    فجاء الحسين عليه السلام (86) حتى وقف عليه ، ووضع خده على خده (87) وقال : « قتل الله قوماً قتلوك ، ما أجرأهم على الله وعلى انتهاك حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله ، على الدنيا بعدك العفاء ».
    قال الراوي (88) : وخرجت زينب ابنت علي تنادي : يا حبيباه يا بن أخاه ، وجاءت فأكبت عليه.
    فجاء الحسين عليه السلام فأخذها وردها إلى النساء.
    ثم جعل أهل بيته يخرج منهم الرجل بعد الرجل ، حتى قتل القوم منهم جماعة ، فصاح الحسين عليه السلام في تلك الحال : صبراً يا بني عمومتي ، صبراً يا أهل بيتي صبراً ، فوالله لا رأيتم هواناً بعد هذا اليوم أبداً.
    قال الراوي (89) : وخرج غلام (90) كأن وجهه شقة قمر ، فجعل يقاتل ،
(84) كذا في النسخ ، ولكن في تاريخ الطبري 6/625 والكامل 4/30 والأخبار الطوال : 254 ومقاتل الطالبيين : 84 ورد اسمه هكذا : مره بن منقذ بن النعمان العبدي ثم الليثي.
    لم يذكروه ، وهو خبيث ملعون.
(85) مني ، لم يرد في ر.
(86) الحسين ، لم يرد في ر.
(87) ووضع خده على خده ، لم يرد في ر.
(88) الراوي ، لم يرد في ر.
(89) الراوي ، لم يرد في ر.
(90) هو القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، أخو أبي بكر بن الحسن لأبيه وأمه المقتول قبله.
    مقاتل الطالبيين : 50.


(168)
فضربه ابن فضيل الأزدي (91) على رأسه ، ففلقه ، فوقع الغلام لوجهه وصاح : يا عماه.
    فجلى الحسين عليه السلام كما يجلي الصقر ، وشد شدة ليثٍ أغضب ، فضرب ابن فضيل بالسيف ، فاتقاها بساعده فأطنها من لدن المرفق ، فصاح صيحة سمعه أهل العسكر ، فحمل أهل الكوفة ليستنقذوه ، فوطأته الخيل حتى هلك.
    قال : وانجلت الغبرة ، فرأيت الحسين عليه السلام قائماً على رأس الغلام وهو يفحص برجله ، والحسين عليه اللسلام يقول : « بعداً لقومٍ قتلوك ، ومن خصمهم يوم القيامة فيك جدك (92) ».
    ثم قال : « عز والله على عمك أن تدعوه فلا يجيبك ، أو يجيبك فلا ينفعك صوته ، هذا يوم والله (93) كثر واتره وقل ناصره ».
    ثم حمل الغلام على صدره حتى ألقاه بين القتلى من أهل بيته.
    قال : ولما رأى الحسين عليه السلام مصارع فتيانه وأحبته ، عزم على لقاء القوم بمهجته ، ونادى : « هل من ذاب يذب عن حرم رسول الله ؟ هل من موحدٍ يخاف الله فينا ؟ هل من مغيثٍ يرجو الله بإغاثتنا ؟ هل من معينٍ يرجو ما عند الله في إعانتنا ؟ ».
    فارتفعت أصوات النساء بالعويل ، فتقدم إلى باب الخيمة وقال لزينب : « ناوليني ولدي الصغير (94) حتى أودعه » ، فأخذه وأومأ إليه ليقبله ، فرماه
(91) في مقاتل الطالبيين : 88 ذكر اسمه : عمرو بن سعيد بن نفيل الأزدي.
(92) ع : جدك وأبوك.
(93) ر : فلا ينفعك صوت والله.
(94) هو عبدالله بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وأمه الرباب بنت امرئ القيس بن عدي بن أوس ،


(169)
حرملة بن الكاهل (95) بسهم ، فوقع في نحره فذبحه ، فقال لزينب : « خذيه ».
    ثم تلقى الدم بكفيه حتى امتلأتا ، ورمى بالدم نحو السماء وقال : « هون علي ما نزل بي ، إنه بعين الله ».
    قال الباقر عليه السلام : « فلم يسقط من ذلك الدم قطرة إلى الأرض ».
    وروي من طرق أخرى ، وهي أقرب إلى العقل ، لأن الحال ما كان وقت توديع للصبي ، لاشتغالهم بالحرب والقتل ، وإنما زينب أخته عليها السلام أخرجت الصبي وقالت : يا أخي ، هذا ولدك له ثلاثة أيام ما ذاق الماء ، فاطلب له شربة ماء.
    فأخذه على يده وقال : « يا قوم قد قتلتم شيعتي وأهل بيتي ، وقد بقي هذا الطفل يتلظى عطشاً ، فاسقوه شربةً من الماء ».
    فبينما هو يخاطبهم إذ رماه رجل منهم بسهم فذبحه.
    فدعا عليهم بنحو ما صنع بهم المختار وغيره (96).
وفي اسم قاتله اختلاف ، فقيل : حرملة ، وقيل عقبة بن بشر.
    مقاتل الطالبيين : 89 ـ 90.
(95) لم يذكروه ، وهو خبيث ملعون.
    ولما قبض على حرملة ورآه المختار ، بكى المختار وقال : يا ويلك أما كفاك ما فعلت حتى قتلت طفلاً صغيراً وذبحته ، يا عدو الله ، أما علمت أنه ولد النبي ، فأمر به فجعلوه مرمى ، فرمي بالنشاب حتى مات.
    وقيل : إنه لما نظر المختار إلى حرملة قال : الحمد الله الذي مكنني منك يا عدو الله ، ثم أحضر الجزار فقال له : اقطع يديه ورجليه ، فقطعها ، ثم قال : علي بالنار ، فاحضرت بين يديه ، فأخذ قضيباً من حديد وجعله في النار حتى احمر ثم ابيضٌ ، فوضعه على رقبته ، فصارت رقبته تجوش من النار وهو يستغيث حتى قطعت رقبته.
    حكاية المختار : 55 و 59.
(96) من قوله : وروي من طرق أخرى ... إلى هنا ، لم يرد في ع.


(170)
    قال الراوي (97) : واشتد العطش بالحسين عليه السلام ، فركب المسناة يريد الفرات ، والعباس أخوه بين يديه ، فاعترضتهما خيل ابن سعد ، فرمى رجل من بني دارم الحسين عليه السلام بسهمٍ فأثبته في حنكه الشريف ، فانتزع صلوات الله عليه السهم وبسط يده تحت حنكه حتى امتلأت راحتاه من الدم (98) ، ثم رمى به وقال : « اللهم إني أشكوه إليك ما يفعل بابن بنت نبيك ».
    ثم اقتطعوا العباس عنه ، وأحاطوا به من كل جانب ومكان ، حتى قتلوه قدس الله روحه (99) ، فبكى الحسين عليه السلام بكاءً شديداً. وفي ذلك يقول الشاعر :
أحق الناس أن يبكى عليه أخوه وابن والده علي ومن واساه لا يثنيه شيء فتىً أبكى الحسين بكربلاء أبو الفضل المضرج بالدماء وجادله على عطش بماء
    قال الراوي (100) : ثم أن الحسين عليه السلام دعا الناس إلى البراز ، فلم يزل يقتل كل من برز اليه ، حتى قتل مقتلة عظيمة ، وهو في ذلك يقول :
« القتل أولى من ركوب العار والعار أولى من دخول النار »
    قال بعض الرواة : والله ما رأيت مكثوراً (101) قط قد قتل ولده وأهل بيته وأصحابه (102)أربط جأشاً منه ، وإن الرجال كانت لتشد عليه فيشد عليها
(97) الراوي ، لم يرد في ر.
(98) ر : راحته دماً.
(99) جاء بعد قوله قدس الله روحه في نسخة ب : وكان المتولي لقتله زيدبن ورقاء الحنفي وحكيم بن الطفيل السنبسي.
(100) الراوي ، لم يرد في ر.
(101) ر : مكسورا.
(102) ب : وصحبه.


(171)
بسيفه فتنكشف عنه انكشاف المعزى إذا شد فيها الذئب ، ولقد كان يحمل فيهم ، وقد تكملوا ثلاثين ألفاً ، فينهزمون بين يديه كأنهم الجراد المنتشر ، ثم يرجع إلى مركزه (103) وهو يقول : « لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ».
    قال الراوي (104) : ولم يزل عليه السلام يقاتلهم حتى حالوا بينه وبين رحله.
    فصاح بهم : « ويحكم (105) يا شيعة آل أبي سفيان ، إن لم يكن لكم دين وكنتم لاتخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم هذه (106) وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عرباً كما تزعمون ».
    قال : فناداه (107) شمر : ما تقول يابن فاطمة ؟
    قال : « أقول : أنا الذي أقتاتلكم (108) وتقاتلوني والنساء ليس عليهن جناح ، فامنعوا أعتاتكم وجهالكم وطغاتكم (109) من التعرض لحرمي ما دمت حياً ».
    فقال شمر : لك ذلك يا بن فاطمة.
    وقصدوه بالحرب ، فجعل يحمل عليهم ويحملون عليه ، وهو مع ذلك (110)
(103) ر : معسكره.
(104) الراوي ، لم يرد في ر.
(105) ر. ع : فصاح عليه السلام ويلكم.
(106) هذه ، لم يرد في ب.
(107) ب : إذ كنتم أعراباً فناداه.
(108) كذا في ب. وفي ر : قال إني أقاتلكم.
(109) وجهالكم وطغاتكم ، لم يرد في ب.
(110) ب : فقال شمر : لك هذا ، ثم صاح شمر : إليكم عن حرم الرجل فاقصدوه في نفسه فلعمري لهو كفؤ كريم ، قال فقصده القول وهو في ذلك.


(172)
يطلب شربة من ماء (111) فلا يجد ، حتى أصابه اثنتان وسبعون جراحة.
    فوقف يستريح ساعة وقد ضعف عن القتال ، فبينما هو واقف اذ أتاه حجر ، فوقع على جبهته ، فأخذ الثوب ليمسح الدم عن جبهته ، فأتاه سهم مسموم له ثلاث شعب ، فوقع على قلبه ، فقال عليه السلام : « بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله ».
    ثم رفع رأسه إلى السماء وقال : « اللهم إنك (112) تعلم أنهم يقتلون رجلاً ليس على وجه الأرض ابن بنت نبي (113) غيره ».
    ثم أخذ السهم ، فأخرجه من وراء ظهره (115) ، فانبعث الدم كأنه ميزاب ، فضعف عن القتال (115) ووقف ، فكلما (116) أتاه رجل انصرف عنه ، كراهية أن يلقى الله بدمه.
    حتى جاءه رجل من كندة يقال له مالك بن النسر (117) لعنه الله ، فشتم الحسين وضربه على رأسه الشريف بالسيف ، فقطع البرنس ووصل السيف إلى رأسه وامتلأ البرنس دماً.
    قال الراوي (118) : فاستدعى الحسين عليه السلام بخرقة ، فشد بها رأسه ، واستدعى بقلنسوة فلبسها واعتم عليها.
(111) ب : فكلما حمل بفرسه على الفرات حملوا عليه بأجمعهم ، حتى أحلوه عنه.
(112) ع : الهي أنت.
(113) ر : نبيك.
(114) ظهره ، ولم يرد في ر.
(115) عن القتال ، لم يرد في ر.
(116) ر : وكلما.
(117) لم يذكروه ، وهو خبيث ملعون.
(118) الراوي ، لم يرد في ر.


(173)
    فلبثوا هنيئة ، ثم عادوا إليه وأحاطوا به ، فخرج عبد الله بن الحسن بن علي (119) ـ وهوغلام لم يراهق ـ من عند النساء ، فشهد حتى وقف إلى جنب الحسين عليه السلام ، فلحقته زينب ابنت علي لتحبسه (120) ، فأبى وامتنع امتناعاً شديداً وقال : والله (121) لا أفارق عمي.
    فأهوى بحر بن كعب (122) ـ وقيل : حرملة بن الكاهل ـ إلى الحسين بالسيف.
    فقال له الغلام : ويلك يا بن الخبيثة أتتقل عمي.
    فضربه بالسيف ، فاتقاها الغلام بيده ، فاطنها إلى الجلد ، فإذا هي معلقة.
    فنادى الغلام : يا عماه (123).
    فأخذه الحسين عليه السلام فضمه إليه وقال : « يا بن أخي ، إصبر على ما نزل بك واحتسب في ذلك الخير ، فإن الله يلحقك بآبائك الصالحين ».
    قال : فرمه حرملة بن الكاهل لاعنه الله بسهم ، فذبحه وهو في حجر عمه الحسين عليه السلام.
    ثم أن شمربن ذي الجوشن لعنه الله حمل على فسطاط الحسين عليه السلام فطعنه
(119) عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، وأمه بنت السليل بن عبد الله أخي عبد الله بن جرير البجلي ، وقيل : أمه أم ولد ، وقيل : الرباب بنت امرئ القيس ، كان عمره حين قتل إحدى عشرة سنة.
    تسمية من قتل مع الحسين : 150 ، مقاتل الطالبيين : 89 ، رجال الشيخ : 76 ، أنصار الحسين : 132.
(120) ب : فقال الحسين عليه السلام : احبسيه يا أختي.
(121) ب. ع : لا والله.
(122) ب : أبجر بن كعب.
    لم يذكروه ، وهو خبيث ملعون.
    ويأتي أنه أخذ سراويل الإمام الحسين عليه السلام.
(123) ب. ع : يا أماه.


(174)
بالرمح ، ثم قال : علي بالنار أحرقه على من فيه.
    فقال له الحسين عليه السلام : « يابن ذي الجوشن ، أنت الداعي بالنار لتحرق على أهلي ، أحرقك الله بالنار ».
    وجاء شبث فوبخه ، فاستحى وانصرف.
    قال الراوي (124) : وقال الحسين عليه السلام : « إيتوني بثوب (125) لا يرغب فيه أجعله تحت ثيابي ، لئلا أجرد منه ».
    فأتي بتبان ، فقال : « لا ، ذاك لباس من ضربت عليه الذلة ».
    فأخذ ثوبا خلقاً ، فخرقه وجعله تحت ثيابه ، فلما قتل جردوه منه عليه السلام.
    ثم استدعى عليه السلام بسراويل من حبرة ، ففرزها ولبسها ، وإنما فرزها لئلا يسلبها ، فلما قتل سلبها بحر بن كعب لعنه الله وترك الحسين عليه السلام مجرداً (126) ، فكانت يدا بحر بعد ذلك تيبسان (127) في الصيف كأنهما عودان يابسان وتترطبان في الشتاء فتنضحان قيحاً ودماً ، إلى أن أهلكه الله تعالى.
    قال : ولما أثخن الحسين عليه السلام بالجراح ، وبقي (128) كالقنفذ ، طعنه صالح بن وهب المزني (129) لعنه الله على خاصرته طعنة ، فسقط الحسين عليه السلام عن فرسه إلىالأرض على خده الأيمن ، ثم قام صلوات الله عليه (130).
(124) الراوي ، من.
(125) ب : ابعثوا إلي ثوباً. ع : ابغوا لي ثوباً.
(126) ب : سلبها أبجر بن كعب وتركه مجرداً.
(127) ر : يدا بحر تيبسان. ب : يد أبجر بعد ذلك ييبسان.
(128) ر : فبقى.
(129) في مستدركات علم الرجال 4 / 248 : صالح بن وهب المزني ، خبيث ملعون.
(130) ع : ... على خده الأيمن وهو يقول : بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله ثم قام صلوات الله عليه.


(175)
    قال الراوي (131) : وخرجت زينب من باب االفسطاط (132) وهي تنادي : وا أخاه ، وا سيداه ، وا أهل بيتاه ، ليت السماء انطبقت على الأرض ، وليت الجبال تدكدكت على السهل.
    قال : وصاح شمر باصحابه : ما تنتظرون بالرجل.
    قال : فحملوا عليه من كل جانب.
    فضربه زرعة بن شريك (133) لعنه الله على كتفه اليسرى ، فضرب الحسين عليه السلام زرعة فصرعه.
    وضربه آخر على عاتقه المقدس بالسيف ضربة كبا عليه السلام بها على وجهه (134) ، وكان قد أعيى ، فجعل عليه السلام ينوء ويكبو.
    فطعنه سنان بن أنس النخعي (135) لعنه الله في ترقوته ، ثم انتزع الرمح فطعنه في بواني (136) صدره.
    ثم رماه سنان أيضاً بسهم ، فوقع السهم في نحره ، فسقط عليه السلام ، وجلس قاعداً ،
(131) الراوي ، من ع.
(132) ب : من الفسطاط.
(133) بن شريك ، لم يرد في ر.
    في مستدركات علم الرجال 3 / 426 : زرعة بن شريك التميمي ، لم يذكروه ، وهو ملعون خبيث.
(134) ب. ع : لوجهه.
(135) في مستدركات علم الرجال 4 / 161 : سنان بن أنس ، قاتل مولانا الحسين صلوات الله عليه ، قيل : قتله ابن زياد حين قال : قتلت خير الناس أماً وأباً ، والمشهور أنه قتله المختار.
    وفي كتاب حكاية المختار : 45 أن ابراهيم قال لسنان عندما قبض عليه : يا ويلك أصدقني ما فعلت يوم الطف ؟ قال : ما فعلت شيئاً غير أني أخذت تكة الحسين من سرواله !!! فبكى إبراهيم عند ذلك ، فجعل يشرح لحم أفخاذه ويشويها علىنصف نضاجها ويطعمه إياه ، وكلما امتنع من الأكل ينخزه بالخنجر ، فلما أشرف على الموت ذبحه وأحرق جثته.
(136) ر : نواني ، والمثبت من ب. ع.


(176)
فنزع السهم من نحره ، وقرن كفيه جميعاً (137) ، وكلما امتلأتا من دمائه خضب بها رأسه ولحيته وهو يقول : « هكذا ألقى الله مخضباً بدمي مغصوباً على حقي ».
    فقال عمر بن سعد لعنه الله لرجل عن يمينه : إنزل ويحك إلى الحسين فأرحه.
    فبدر إليه خولي بن يزيد الأصبحي (138) ليحتز رأسه ، فأرعد.
    فنزل إليه سنان بن أنس النخعي لعنه الله فضربه بالسيف في حلقه الشريف وهو يقول : والله إني لأحتز (139) رأسك وأعلم أنك ابن رسول الله وخير الناس أباً وأماً !!! ثم احتز رأسه الشريف صلى الله عليه وآله (140).
    وفي ذلك يقول الشاعر :
فأي رزية عدلت حسيناً غداة تبيره كفا سنان
    وروي : أن سناناً هذا أخذه المختار فقطع أنامله أنملة أنملة ، ثم قطع يديه ورجليه ، وأغلى (141) له قدراً فيها زيت ، ورماه فيها وهو يضطرب.
    وروى أبوطاهر محمد بن الحسين البرسي في كتابه معالم الدين (142) ، عن الصادق عليه السلام قال : « لما كان من أمر الحسين ما كان ، ضجت الملائكة وقالوا : يا ربنا (143) هذا الحسين صفيك وابن صفيك وابن بنت نبيك.
(137) جميعاً ، لم يرد في ر.
(138) في مستدركات علم الرجال 3 / 344 : خولي بن يزيد الأصبحي ، من قتلة أبي عبد الله عليه السلام ، قتله المختار.
(139) ب. ع : لا جتز.
(140) ب : رأسه المقدس المعظم صلى الله عليه وآله وسلم وكرم.
(141) ر : وغلا.
(142) قال الشيخ الطهراني في الذريعة 21 / 198 : معالم الدين ، للشيخ المتقدم أبي طاهر محمد بن الحسن القرسي ( البرسي ) ، يروي عنه السيد في اللهوف ... ويروي عنه في الإقبال ...
(143) ع : ضجت الملائكة إلى الله بالبكاء وقالت يا رب.


(177)
    قال : فأقام الله ظل القائم عليه السلام وقال : بهذا أنتقم لهذا ».
    قال الراوي : وارتفعت (144) في السماء في ذلك الوقت غبرة شديدة سوداء مظلمة فيها ريح حمراء لا يرى فيها عين ولا أثر ، حتى ظن القوم أن العذاب قد جاءهم ، فلبثوا كذلك ساعة ، ثم انجلت عنهم.
    وروى هلال بن نافع قال : إني لواقف مع أصحاب عمر بن سعد إذ صرخ صارخ : أبشر أيها الأمير ، فهذا شمر قد قتل الحسين عليه السلام.
    قال : فخرجت بين الصفين ، فوقفت عليه ، فإنه ليوجد بنفسه ، فوالله ما رأيت قتيلاً مضمخاً بدمه أحسن منه ولا أنور وجهاً ، ولقد شغلني نور وجهه وجمال هيأته عن الفكر في قتله.
    فاستسقى في تلك الحال ماءً ، فسمعت رجلاً يقول له : والله لا تذوق الماء حتى ترد الحامية فتشرب من حميمها !!!
    فقال له الحسين عليه السلام : « لا ، بل (145) أرد على جدي رسول الله صلى الله عليه وآله وأسكن معه في داره في مقعد صدق عند مليك مقتدر ، وأشرب من ماء غير آسن ، وأشكو إليه ما ارتكبتم مني وفعلتم بي ».
    قال : فغضبوا بأجمعهم ، حتى كأن الله لم يجعل في قلب أحد منهم من الرحمة شيئاً ، فاحتزوا رأسه وإنه ليكلمهم ، فعجبت من قلة رحمتهم وقلت : والله لا أجامعكم على أمر أبداً.
    قال : ثم أقبلوا على سلب الحسين عليه السلام ، فأخذ قميصه إسحاق بن حوبة
(144) ب : فلما قتل صلوات الله عليه ، وأرتفت.
    ولفظ : الراوي ، لم يرد في ر. ب.
(145) ع : فتشرب من حميمها ، فسمعته يقول : يا ويلك أنا لا أرد الحامية ولا أشرب من حميمها بل.


(178)
الحضرمي (146) لعنه الله ، فلبسه فصار أبرص وامتعط شعره.
    وروي : أنه وجد في قميصه عليه السلام ماءة وبضع عشرة ما بين رمية وضربه وطعنه.
    قال الصادق عليه السلام : « وجد بالحسين عليه السلام ثلاث وثلاثون طعنة وأربع وثلاثون ضربة ».
    وأخذ سراويله بحر بن كعب التيمي لعنه الله ، وروي : أنه صار زمناً مقعداً من رجليه.
    وأخذ عمامته اخنس بن مرثد بن علقمة الحضرمي (147) لعنه الله ، وقيل : جابر ابن يزيد الأودي (148) لعنه الله ، فاعتم بها فصار معتوهاً.
    وأخذ نعليه الأسود بن خالد (149).
    وأخذ خاتمه بجدل بن سليم الكلبي (150) لعنه الله ، فقطع إصبعه عليه السلام مع الخاتم ، وهذا أخذه المختار فقطع يديه ورجليه وتركه يتشحط في دمه حتى هلك.
    وأخذ قطيفة له عليه السلام كانت من خز قيس بن الأشعث (151) لعنه الله.
(146) ع : حوية.
    ويأتي أنه أحد العشرة الذين داسوا بخيولهم ظهر الحسين عليه السلام ، وهو ابن زنا.
(147) وفي بعض النسخ : اخنس بن مرتد.
    ويأتي أنه أحد العشرة الذين داسوا الحسين عليه السلام بحوافر خيلهم ، حتى رضوا ظهره وصدره ، وهو من أولاد الزنا.
(148) في مستدركات علم الرجال 2 / 105 : جابر بن يزيد الأودي ، لم يذكروه ، وهو مذموم ملعون ...
(149) ذكر في ترجمة الامام الحسين من كتاب الطبقات : 187 باسم الأسود بن خالد الأودي.
    وهو خبيث ملعون.
(150) ر : نجدل.
    في مستدركات علم الرجال 2 / 5 : بجدل بن سليم الكلبي ، خبيث ملعون ، قتله المختار.
(151) في ترجمة الإمام الحسين من كتاب الطبقات : 187 : وأخذ قطيفته قيس بن الأشعث بن قيس

(179)
    أخذ درعه البتراء عمر بن سعد لعنه الله ، فلما قتل عمر بن سعد وهبها المختار لأبي عمرة (152) قاتله.
    وأخذ سيفه جميع بن الخلق الاودي (153) ، وقيل : رجل من بني تميم يقال له الأسود بن حنظلة (154) لعنه الله.
    وفي رواية ابن سعد (155) أنه أخذ سيفه الفلافس النهشلي (156) ، وزاد محمد بن زكريا (157) : أنه وقع بعد ذلك إلى بنت حبيب بن بديل (158).
    وهذا السيف المنهوب ليس بذي الفقار : فإن ذلك كان مذخوراً ومصونا مع
الكندي ، فكان يقال له : قيس قطيفة.
    لم يذكروه ، وهو خبيث ملعون.
(152) لم يذكروه.
(153) ب : الأزدي.
    وفي ترجمة الإمام الحسين من كتاب الطبقات : 187 : وأخذ سيفاً آخر جميع بن الخلق الأودي.
    لم يذكروه ، وهو خبيث ملعون.
(154) لم يذكروه وهو خبيث ملعون.
(155) ر : ابن سعيد. ع : ابن أبي سعد. والمثبت من ب ، وهو الصحيح ، لأن المراد به محمد بن سعد بن منيع البصري ، المتوفى سنة 230 هـ ، صاحب كتاب الطبقات الكبرى الذي طبع ناقصاً ، ومن أماكن نقصه ترجمة الإمام الحسين ، وطبعت ترجمة الامام الحسين من كتاب الطبقات في مجلة تراثنا العدد 10 بتحقيق العلامة السيد عبد العزيز الطباطبائي.
    وما نقله هنا عن ابن سعد تجده في تراثنا 10 / 187.
(156) ر : القلاقس. ب : القلافس. والمثبت من ع ، وترجمة الامام الحسين من كتاب الطبقات : 187.
(157) أبو عبد الله محمد بن زكريا بن دينار الغلابي ، كان وجهاً من وجوه أصحابنا بالبصرة ، توفي سنة 298 هـ ، له كتاب مقتل الحسين عليه السلام.
    رجال النجاشي : 346 ـ 347 ، الفهرست للنديم : 121 ، تنقيح المقال 3 / 117.
(158) لم أهتد إلى من ذكر بنت حبيب بن بديل ، وحبيب بن بديل هو من رواة حديث الولاية.
    راجع : الغدير 1 / 25 ، أسد الغابة 1 / 441.


(180)
أمثاله من ذخائر النبوة والإمامة ، وقد نقل الرواة تصديق ما قلناه وصورة ما حكيناه.
    قال الراوي (159) : وجاءت جارية من ناحية خيم الحسين عليه السلام.
    فقال لها رجل : يا أمة الله إن سيدك قتل.
    قالت الجارية : فاسرعت الى سيداتي وأنا اصيح ، فقمن في وجهي وصحن.
    قال : وتسابق القوم على نهب بيوت آل الرسول وقرة عين الزهراء البتول ، حتى جعلوا ينتزعون ملحفة المرأة عن ظهرها ، وخرج بنات رسول الله صلى الله عليه وآله وحريمه يتساعدن على البكاء ويندبن لفراق الحماة (160) والأحباء.
    فروى حميد بن مسلم قال : رأيت امرأة من بني بكر (161) بن وائل كانت مع زوجها في أصحاب عمر بن سعد ، فلما رأت القوم قد اقتحموا على نساء الحسين عليه السلام في فسطاطهن وهم يسلبونهن ، أخذت سيفاً وأقبلت نحو الفسطاط وقالت : يا آل بكر بن وائل أتسلب بنات رسول الله ؟!! لا حكم إلا لله ، يالثارات رسول الله ، فأخذها زوجها فردها إلى رحله.
    قال الراوي : ثم أخرجوا النساء من الخيمة وأشعلوا فيها النار ، فخرجن حواسر مسلبات حافيات باكيات يمشين سبايا في أسر الذلة.
    وقلن : بحق الله إلا ما مررتم بنا على مصرع الحسين ، فلما نظر النسوة إلى القتلى صحن وضربن وجوههن.
    قال : فوالله لا أنسى زينب ابنت علي وهي تندب الحسين عليه السلام وتنادي بصوت
(159) الراوي ، من ع.
(160) ر : الأكماة.
(161) ب : من بكر.
الملهوف ::: فهرس