الى

برعاية العتبة العبّاسية المقدّسة: انطلاقُ فعّاليات المؤتمر الطبّي الدوليّ الأوّل لجراحة العمود الفقريّ

برعاية العتبة العبّاسية المقدّسة انطلقت صباح اليوم (27 جمادى الآخرة 1441هـ) الموافق لـ(22 شباط 2020م)، فعّالياتُ المؤتمر العلميّ الأوّل لجراحة العمود الفقريّ الذي أقامه مستشفى الكفيل التخصّصي، بالتّعاون مع الجمعيّة العراقيّة للجراحة العصبيّة وجامعة العميد ودائرة صحّة كربلاء وجمعيّة جرّاحي العظام والكسور العراقيّة.

المؤتمرُ الذي احتضنت فعّاليته قاعةُ جامعة العميد المركزيّة شهد مشاركة (23) باحثاً أدلوا بدلوهم البحثيّ على ثلاث جلساتٍ بحثيّة، سلّطت الضوء على آخر المستجدّات وأحدث الممارسات في مجال تشخيص وعلاج مشاكل العمود الفقريّ.

وقد استُهِلَّت فعالياتُ المؤتمر الذي شهد حضور الأمين العام للعتبة العبّاسية المقدّسة وباحثين ومختصّين بهذا المجال، بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق، والاستماع للنشيد الوطنيّ العراقيّ ونشيد العتبة المقدّسة (لحن الإباء)، من ثمّ كلمة ترحيبيّة ألقاها مديرُ مستشفى الكفيل الدكتور جاسم الابراهيميّ رحّب من خلالها بالحاضرين، متمنّياً لهم أن يحقّقوا ما يصبون إليه في حضورهم ومشاركتهم، وأن يسهم في تبادل الخبرات والاطّلاع على أحدث المستجدّات في هذا المجال الطبّي، مضيفاً: "ممّا يعزّز سرورنا هو احتضانُنا لهذا الحدث الكبير، فكلّ الشكر لمن ساهم في التمكين من إقامة هذا المؤتمر وبالأخصّ جامعة العميد"، مبيّناً أنّ من أهداف مستشفى الكفيل هو عقد المؤتمرات والأنشطة والفعّاليات العلميّة التخصّصية التي نأمل أن تسهم في تبادل الخبرات والاطّلاع على تجارب الآخرين.

انطلقت بعدها الجلساتُ البحثيّة حيث كانت الأولى برئاسة الأستاذ الدكتور ثامر أحمد حمدان، والدكتور حسام غازي الأنباري مقرّراً، وشهدت طرح (8) بحوث.

أمّا الجلسة الثانية فكانت برئاسة الدكتور عبد الأمير جاسم الخفاجي، والدكتور سعد صاحب ناصر مقرّراً، وشهدت إلقاء (7) بحوث.

والجلسة البحثيّة الثالثة كانت برئاسة الدكتور محمد علي فاضل، والدكتور حيدر سباهي مقرّراً، وشهدت إلقاء (8) بحوث.

وشهدت فعالياتُ المؤتمر كذلك عقدَ ورشة عملٍ علميّة دارت محاورها حول جراحات العمود الفقريّ المتقدّمة، فضلاً عن إقامة معرضٍ شمل عرض نتاجاتٍ طبيّة بالإضافة الى بوستراتٍ تعريفيّة تخصّ محاور المؤتمر.

ولم يغبْ عن اللّجنة التحضيريّة للمؤتمر تكريمُ روّاد هذا الاختصاص، حيث تمّ تكريمُ أحدِهِم وهو الدكتور ثامر الحمداني، أحد أشهر أطبّاء الكسور في العراق من محافظة البصرة ورئيس جامعتها سابقاً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: