إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخلاقية الثورة عند الإمام الحسين عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخلاقية الثورة عند الإمام الحسين عليه السلام

    أخلاقية الثورة عند الإمام الحسين عليه السلام



    لقد تجلت جلالة المغزى وسمو الغاية في نهضته (عليه السلام) المباركة منذ أعلانه رفض البيعة للطاغية يزيد فأعلن قولته الخالدة عندما دعاه والي المدينة الوليد بن عتبة الى البيعة فقال (عليه السلام): (أنا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة بنا فتح الله وبنا يختم، ويزيد شارب الخمر وقاتل النفس المحرمة معلن الفسق ومثلي لا يبايع مثله).

    لو تتبعنا مسيرة الامام الحسين (عليه السلام) في نهضته العظيمة منذ خروجه من مدينه جده (صل الله عليه واله وسلم) الى أستشهاده في كربلاء لوجدناها تفيض بعظمته (عليه السلام)، فأضافة الى مشروعية الثورة التي أتخذها (عليه السلام) منطلقاً لرفع راية الرفض بوجه السلطة الاموية المستبدة، مثل في مواجهته قوى البغي أعظم مبادئ الاسلام في محاربة الانحراف فقد جسد في نهضته الروح النبوية والاخلاق المحمدية السمحاء، فكان الحسين عظيماً في كل حركاته وسكناته كما كان عظيماً في جميع أقواله وأفعاله.

    فهذه الروح الكبيرة التي حملها سيد الشهداء والتي تغذت من رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) ونشأت في كنف أمير المؤمنين (عليه السلام) فأستقت منها أروع المعاني الانسانية وقف صاحبها (عليه السلام) يوم عاشوراء وبكى على اعدائه لأنهم سيدخلون النار بقتله فأي روح أعظم من هذه الروح وأي نفس أروع منها.

    لقد بين الامام الحسين (عليه السلام) أنه الامتداد الطبيعي لمنهج الرسالة المحمدية وهو الامام الشرعي الذي اختاره الله بعد أبيه وأخيه فهم الثقل الاصغر وهم حماة الدين ورعاته وأهله أذن لا يمكن له بأي حال من الاحوال أن يبايع شخصاً مثل يزيد فلو انه بايع - وحاشاه من ذلك- لما كانت هناك شريعة وما كان هناك اسلام

    وهذا ما تجلى في قوله (عليه السلام): (اذا ابتلى الناس براع مثل يزيد فعلى الاسلام السلام).

    أذ دأب الامويون منذ فجر الرسالة المحمدية على محو الاسلام ومحاربته وتوارثت هذه الشجرة الملعونة هذا الحقد الاعمى على النبي (صل الله عليه واله وسلم) وأهل بيته (عليه السلام)، ويزيد هو سليل الشجرة الملعونة التي غرسها أبو سفيان وسقاها معاوية، فتوارث منها الغدر والمكر والكيد للأسلام فالحسين بنهضته المباركة قد صان بدمه الطاهر الشريعة المقدسة ووقاها بنفسه الشريفة وكان هذا اعلانه في وصيته عند خروجه من المدينة بأنه قد صمم على الموت في سبيل الله واحياء سنة جده المصطفى (صل الله عليه واله وسلم).

    كما كان هذا جوابه لكل من حاول أن يثنيه عن قصده في الخروج من أهل المدينة فجاء في وصيتهبسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أوصى به الحسين بن علي الى اخيه محمد بن الحنيفة أن الحسين يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد محمداً عبده ورسوله جاء بالحق من عنده وأن الجنة حق والنار حق والساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور وأني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وأنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي (صل الله عليه واله وسلم) أريد ان آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) فمن قبلني بقبول الحق فالله اولى بالحق ومن رد علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم وهو خير الحاكمين).

    نعم هكذا سار الحسين في ثورته المباركة مجسداً سيرة جده وأبيه بكل ابعادها الاخلاقية والتربوية فقد كان يسيطر في كل خطوة من مسيره درساً يلهم الاجيال أروع المعاني السامية والاخلاق الكريمة، وكانت روحه العظيمة شعاع هدي تنبأ بالانسانية العليا التي حملها (عليه السلام).

    ففي تلك الصحراء اللاهية - في مسيره الى العراق- كانت هذه الروح واحة نظرة لمن صحبها أو لاقاها يستشعر فيها الامل والحنان فعندما يصل الحسين الى منطقة تدعى (شراف)، وقد أنتصف النهار يكبر أحد اصحابه فقال له الحسين (عليه السلام) لم كبرت؟ قال: رأيت النخل لكن من معه أنكر ان يكون بهذا الموضع نخل فلما تحققوا النظر تبين أنها أسنة الرماح وآذان الخيول لقد جاء الحر بن يزيد الرياحي مع ألف فارس أبن زياد ليحبس الحسين عن الرجوع الى المدينة أينما يجده أو يقدم به الكوفة، أن هم الانسان الوحيد في تلك الصحراء الفاحلة هو الماء فبه يستطيع الاستمرار في رحلته بقطع الصحراء وبدونه لن يخرج منها حياً.

    كان القوم في حالة يرثى لها وقد أنهكهم العطش وهم لم يأتوا مسالمين بل جاؤا محاربين فماذا فعل الحسين (عليه السلامهل قال لهم أن هذا الماء لي ولأصحابي وأهل بيتي ولا نسقيكم منه؟ أم هل قال لهم أن هذا الماء انكم جئتم محاربين من قبل أبن زياد وهو عدونا فلن تذوقوا من الماء قطرة واحدة؟

    كلا فهذه الاخلاقية الدنيئة هي اخلاقية معاوية أستخدمها يوم صفين وهي أخلاقية ابنه يزيد وأتباعه أمثال ابن زياد وأبن سعد والشمر وغيرهم ممن تغذوا من اللؤم الاموي أما تلك الروح الكبيرة التي غذيت بالفضائل النبوية والمكارم العلوية فقد كانت قمة العطاء الانساني، فلما رأى سيد الشهداء (عليه السلام) ما بالقوم من عطش أمر أصحابه ان يسقوهم ويرشفوا خيولهم فسقوهم وخيولهم الى آخرهم الف فارس وألف فرس في تلك الفيافي والرمضاء يسقيهم الحسين (عليه السلام)، حتى يرتووا مع ان الركب الحسيني لا يتجاوز ربع ذلك العدد وكان من ضمن القوم من اضربه العطش رجل يدعى علي أبن الطعان المحاربي فجاء آخرهم فقال له الحسين (عليه السلام) أنخ الرواية وهي الجمل بلغة الحجاز فلم يفهم مراده فقال له (عليه السلام): أنخ الجمل ولما أراد أن يشرب جعل الماء يسيل من السقاء فقال له (عليه السلام): أحنث السقاء فلم يدر ما يصنع لشد عطشه فقد بلغ به الظمأ مبلغاً شديداً فقام الامام الحسين (عليه السلام) بنفسه وعطف السقاء حتى ارتوى - لقد اقترنت ثورة الحسين بالعطاء فكانت عظيمة بعطاء الحسين وشموخ الحسين وأخلاق الحسين التي هي اخلاق محمد وعلي أنها اخلاق القرآن الذي صرح بالاخلاق العظيمة لرسول الله (وأنك لعلى خلق عظيم) والتي هي أيضاً اخلاق الائمة المعصومين (عليهم السلام).

    فأي خلق أعظم من هذا لقد مثل الامام الحسين في وقفته يوم عاشوراء أروع القيم وأعظم الاخلاق وقف في ذلك اليوم أمام الجموع ليعظهم وينبههم الى ما هم مقدمون عليه من الامر الشنيع غير ان النفوس التي أغرتها الدنيا ودناءتها أبت إلا طغياناً وكفراً، وبلغ من خسة الشمر أن يتطاول على الحسين (عليه السلام) فأراد مسلم بن عوسجة أن يرميه بسهم فمنعه الحسين وقال: أكره أن أبدأهم بقتال هذه كانت اخلاق رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) الذي كان كلما زاد أذى قريش له كان يقول: اللهم اهد قومي فأنهم لا يعلمون، وهي اخلاق أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي لم يبدأ عدوه بالقتال في حروبه كلها.

    لقد أعاد الإمام الحسين (عليه السلام) منهج الاسلام الحقيقي بأخلاقه العظيمة بعد أن حاول الامويون طمس هذا المنهج ومحو ذكر الاسلام بسياستهم الظالمة المستبدة (ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون).

    محمد الصفار
    منقول للفائدة

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X