إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطفل التوحدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطفل التوحدي

    مفهوم التوحد :
    1. التوحد مصطلح يطلق على أحد أضطرابات النمو الارتقائى الشاملهالتى تتميز بقصور او توقف فى نمو الادراك الحسى واللغه وبالتالى فى نمو القدره على التواصل والتخاطب والتعلم والنمو المعرفى والاجتماعى ويصاحب ذلك نزعه أنسحابيه انطوائيه وانغلاق على الذات مع جمود عاطفى وانفعالى) .
    2. التوحد يعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعيه والتواصل اللفظى وغير اللفظى واللعب التخيلى والابداعى وهو نتيجه اضطراب عصبى يؤثر على الطرق التى يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطه الدماغ مسببه مشكلات فى المهارات الاجتماعيه تتمثل فى عدم المقدرة على الارتباط وخلق علاقات مع الافراد وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ وعدم القدرة على التصور البناء) .
    3. التوحد أو الاوتيزم هو اعاقه نمائيه متداخله ومعقده تظهر عادة خلال السنوات الثلاثه الاولى من عمر الطفل ويقدر عدد الاطفال الذين يصابون بالتوحد والاضطرابات السلوكيه المرتبطه بحوالى 20 طفل من كل 10.000 تقريبا وذلك نتيجه لاضطراب عصبى يؤثر فى عمل الدماغ) .
    4. تعريف الجمعيه الامريكيه للتوحد :
    هو اعاقه تطوريه تظهر دائما فى الثلاث سنوات الاولى من العمر وذلك نتيجه من الاضطرابات العصبيه التى تؤثر على وظائف المخ وتسبب ضعف فى التواصل اللفظى والغير لفظى وضعف فى التواصل الاجتماعى وانشطه اللعب التخيلى .
    5. تعريف الجمعيه الوطنيه للاطفال التوحديين عام 1978 :
    التوحدهواضطراب او متلازمه يعرف سلوكياوان المظاهر المرضيه يجب ان تظهر قبل ان يصل عمر الطفل الى 30شهرا).
    ونستخلص من خلال هذة التعريفات التعريف الاجرائى للتوحد وهو :-
    1- أن التوحد هو أحد اضطرابات النمو الارتقائى التى تصيب الطفل بضعف فى النمو الادراكى الحسى واللغوى والانفعالى والعاطفى .
    2- التوحد اعاقه نمائيه متداخله ومعقده تظهر بالثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل ونسبه الاصابه بين الاولاد عن البنات 4:1 .
    3- أن عدد الاطفال الذين يصابون بالتوحد والاضطرابات السلوكيه المرتبطه بها يقدر بحوالى 20 طفل من كل 10.000 طفل تقريبا وذلك نتيجه لاضطراب عصبى يؤثر على الدماغ .
    ثانيا : التطورالتاريخى للدراسات حول الاوتيزم :-
    اننا نجد ان موضوع التوحد او الاوتيزم فى حد ذاته بصورته الحاليه مازال فى عهده الحديث نسبيا حيث ان مراجع قليله هى التى تناولت ذوى الاوتيزم فكلا من دوناوليامز (1992،1994 ) ، تمبيل جراندين (1986 ) قدما بعض الكتابات من خلال تتبع بعض حالات الاوتيزم منذ الطفوله وحتى بدايات الشباب .
    وقد اتفقت العديد من الدراسات على ان كانر هو اول من أشار الى التوحد كأضطراب يحدث فى الطفوله وكان ذلك 1943 عندما نشر دراسته المتميزه عن مشكلات التواصل النفسى والاضطرابات التوحديه وفى العام التالى لنشر دراسه كانر اطلق على هذا النوع من اضطرابات الطفوله مصطلح ( التوحد المبكر فى الطفوله ) وقد توالت بعد ذلك مصطلحات أخرى متعدده .
    وقد بدأ التعرف على مرض التوحد منذ حوالى 60 عام وفى 1978 نسبه الاصابه طفل فى كل 300 طفل وفى أبريل 2000 أعلن مركز مراقبه الامراض فى الولايات المتحده عن ارتفاع نسبه حدوثه بمنطقه بريك فى ولايه نيوجرسى وقدرت بحوالى 6.7 طفل لكل ألف طفل وقد أظهرت الدراسات ان هناك خلط بين أعراض التوحد وغيره من الاعاقات الذهنيه فقد تكون الحاله اعاقه ذهنيه وتفسيرها انها اعاقه عقليه وقد حذرت الدراسات من الخلط بين ذلك وبين التوحد واظهرت الدراسات ان نسبه الاعاقه الذهنيه فى حالات التوحد تصل الى 60-70% . كما لاحظت بعض الدراسات ان 75% من حالات الاصابه بالتوحد تكون فى الذكور وليس هنال تفسير علمى لذلك .
    ثالثا : معدلات أنتشار أضطرابات التوحد :-
    اشارت الدراسات التى اجريت ى كل من انجلترا والولايات المتحده الامريكيه أن معدل الاضطراب التوحدي يتراوح بين (3:4 حالات) في كل عشرة ألاف شخص.
    وذكر لونز1966 أن معدل انتشار الاضطراب التوحدي يتراوح بين (4:5 حالات) لكل عشرة ألاف وقد اشارت بعض الدراسات الحديسة الي معدلات مرتفعة نسبياحيث تشير بعض الدراسات في اليابان الي معدل من (10:12 حالة) في كل عشرة الاف طفل.
    واشارت دراسات دراسات اخري الي معدل 20 حالة لكل عشرة الاف حالة. ويشير جلبرج (1992) الي ان نسبة انتشارالتوحد هيحالةواحدة لكل طفل ونسبة هذا الاضطراب بين الذكور نسبة اكبر من الاناث.
    وقد أشارت بعض الدراسات الى أن للطبقه الاجتماعيه دخلا فى حدوث هذه الاعاقه خاصه الطبقات الاجتماعيه العاليه

  • #2
    أهم هذه العلامات:

    * ميول للعزلة والبقاء منفردا
    * لا يميل للمعانقة
    * فتور المشاعر
    * اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)
    * الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة
    * لا يبدأ الحوار ولا يكمله
    * الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه
    * عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته
    * عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين ، حركات جسمية أو
    التعامل بالاشارات
    * بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه
    * القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين ,القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء
    * بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيراتالحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لايزعجهم مثيرا أخرى مع انها صاخبة ومزعجة
    :::::::
    احسنتي اختي العزيزة موضوع قيم وشكرا لك

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X