إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح النبي صلى الله عليه وآله يلعن الحكم وما ولد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح النبي صلى الله عليه وآله يلعن الحكم وما ولد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين : بسند صحيح النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعن الحكم وما ولد :
    أخرج البزار
    عن الشعبي ، قال : سمعت عبد الله بن الزبير ، يقول وهو مستند إلى الكعبة : « ورب هذا البيت لقد لعن الله الحكم وما ولد على لسان نبيه
    وهذه ترجمة رجال السند
    ـ ترجمة ابو بكر الرمادي
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء / 12 / 389
    الامام الحافظ الضابط، أبو بكر، أحمد بن منصور بن سيار بن معارك، الرمادي البغدادي.
    الحافظ أبو بكر الرمادي
    وفي الوافي بالوفيات :
    أحمد بن منصور بن سيار الحافظ أبو بكر الرمادي أحد الثقات المشاهير. كتب وصنف المسند وكان له حفظ ومعرفة. روى عنه ابن ماجه وتوفي سنة خمس وستين ومائتين.
    النتيجة ـ 1 إمام ـ 2 حافظ ـ 3 ضابط ـ 4 أحد الثقات ـ 5 مؤلف كتاب المسند .
    2 ـ ترجمة عبد الرزاق
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء / 9 / 563 : عبد الرزاق بن همام * (ع) ابن نافع، الحافظ الكبير، عالم اليمن، أبو بكر الحميري،
    مولاهم الصنعاني الثقة الشيعي
    وقال العجلي في الثقات / 2 / 93 : عبد الرزاق بن همام يماني ثقة يكنى أبا بكر وكان يتشيع .
    النتيجة ـ 1 حافظ ـ 2 كبير ـ 3 ثقة ـ 4 عالم اليمن .
    3 ـ ترجمة سفيان بن عيينة
    قال الذهبي في العبر / 1 / 61 :
    وفيها توفي أول رجب شيخ الحجاز وأحد الأعلام أبو محمد سفيان بن عيينة الهلالي، مولاهم، الكوفي الحافظ نزيل مكة. وله إحدى وتسعون سنة. سمع زياد بن علاقة والزهري والكبار.
    وقال العجلي في معرفة الثقات / 1 / 417 :
    سفيان بن عيينة الهلالي كوفي ثقة ثبت في الحديث وكان بعض أهل الحديث يقول هو اثبت الناس في حديث الزهري وكان حسن الحديث وكان يعد من حكماء أصحاب الحديث .
    النتيجة : 1 شيخ الحجاز ـ 2 أحد الأعلام ـ 3 حافظ ـ 4 ثقة ـ 5 ثبت ـ 6 حكيماً وبهذا فهو من رجال البخاري ومسلم .
    4 ـ ترجمة إسماعيل البجلي
    قال الذهبي في العبر / 1 / 37 .
    وفيها وقيل في سنة ست، إسماعيل بن أبي خالد البجلي، مولاهم، الكوفي الحافظ. أحد أعلام الحديث. سمع أبا جحيفة، وابن أبي أوفى، وخلقاً وكان صالحاً ثبتاً حجة.
    النتيجة : 1 حافظ ـ 2 أحد أعلام الحديث ـ 3 صالحاً ـ 4 ثبتاً ـ 5 حجة .
    وهو من كبار رجال البخاري ومسلم .
    5 ـ ترجمة الشعبي
    قال الذهبي في العبر / 1 / 22 :
    وفيها، وقيل سنة ثلاث، الحبر العَلاَمة أبو عمرو عامر بن شراحيل الشعبي الكوفي، عن بضع وثمانين سنة.
    وقال في تذكرة الحفاظ / 1 / 79 :
    الشعبي علامة التابعين أبو عمرو عامر بن شراحيل الهمداني الكوفى من شعب همدان مولده في أثناء خلافة عمر في ما قيل كان إماما حافظا فقيها متفننا ثبتا متقنا .
    النتيجة : 1 حبر ـ 2 علامة ـ 3 إماماً ـ 4 فقيهاً ـ 5 متفنناً ـ 6 ثبتاً ـ 7 متقناً ، وهو من رجال البخاري ومسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 20-11-2014, 04:55 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الأخ الفاضل ( الجياشي )
    لعن الحكم بن أبي العاص ثابت بالتواتر
    لكن السلفية يدافعون عن كل من حارب أهل البيت عليهم السلام
    وهذه الرواية تثبت ذلك
    أخرج الهيثمي في مجمع الزوائد ج 1 ص 307 باب المنافقين

    عن عبد الله بن عمرو قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال - ونحن عنده - :
    ليدخلن عليكم رجل لعين " فوالله مازلت وجلا أتشوف خارجا وداخلا حتى دخل فلان - يعني الحكم -

    رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3

      شكراً جزيلاً لك أخي المشرف على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل والأضافة القيمة
      أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
      لك خالص الود





      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        أستسمحك أخي لي تعليق بسيط هو أن الرواية مُسلّم بها وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلعن بعض الأشخاص ولكن توقف عن ذلك حين نزل عليه قوله تعالى "ليس لك من الأمر شيء أويتوب عليهم أويعذبهم فإنهم ظالمون"

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة مسلم أنا مشاهدة المشاركة
          أستسمحك أخي لي تعليق بسيط هو أن الرواية مُسلّم بها وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلعن بعض الأشخاص ولكن توقف عن ذلك حين نزل عليه قوله تعالى "ليس لك من الأمر شيء أويتوب عليهم أويعذبهم فإنهم ظالمون"


          حيلك الله أختي الكريم مسلم أنا ورحب بتواجدك معنا وإن شاء تفيد وتستفيد وأن تكون ممن يطلب الحق والحقيقة
          وأحب أعقب على قولك ولكن توقف حين نزل عليه قوله تعالى {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإنَّهُمْ ظَالِمُونَ}وأنا أقول
          عبد الله بن الزبير ، عند ما قال ذلك وهو وهو مستند إلى الكعبة : « ورب هذا البيت لقد لعن الله الحكم وما ولد على لسان نبيه هو أعلم منك ومن شيوخك بهذا التوقف
          أو هل تعتقد أنه كذاب
          الأمر الأخر شيخك الذهبي في تاريخ الإسلام قال :
          يقول أسلم يوم الفتح وقدم المدينة فكان فيما قيل يفشي سر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فتبين أنه كان جاسوساً للمشركين وقريش، فطرده وسبه وأرسله إلى بطن وجن وهي الطائف، فلم يزل طريداً إلى أن ولي عثمان ! ومعنى هذا أنه ملعون ومطرون من قبل النبي صلى الله عليه وآله . وقد خالف عثمان أمر النبي صلى الله عليه وآله وأرجعه .






          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            أولا أنا أخ ولست أختا ثانيا إن أسلوبك يَنمُّ عن التعصب والتهكم والاستهزاء ثم إن القرآن الكريم واضح { لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذَّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ } فكيف تقارن بين هذه الأية و بين الرواية.
            جادل بالعلم ولا تجادل بالعصبية .

            تعليق


            • #7
              أخي المكرم أرجو أن تتأدب بأداب الضيافة وتترك همجية الوهابية خلف ظهرك
              وما أقولي أختي فهو شتباه ولو أنك أنتبهة الى خطابي لك فهو مذكر
              والأمر الأخر هذه الأية ليس لها علاقة في السب واللعن لا من قريب ولا من بعيد بل هي تتحدث عن معركة بدر قال تعالى
              {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْر وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاَثَةِ آلاَف مِنَ الْمَلاَئِكَة مُنزَلِينَ.. لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ}
              ، ففي هذه الآيات تذكير للرسول بما جرى يوم بدر حينما خرج لمحاربة الكفار وكانوا قلة ومع ذلك انتصروا ودحروا الكفار وذلك بالامداد الغيبي وبالملائكة الذين كانوا يقاتلون ويدخلون في قلوب الكفار الرعب.
              والمهم في قضية الحكم الوزغ كما أسمه النبي صلى الله عليه وآله أن النبي طرده ولم يرجعه حتى مات ولم يرجعه ابو بكر ولا عمر الى أن تولى السلطة عثمان فارجع طريد النبي صلى الله عليه وآله .






              إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
              فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

              تعليق


              • #8
                أخي الكريم أنا لم أرتكب أي مخالفة أدبية الضيافة ؛ولست وهابيا ولا تابعا لأحد إلا لكتاب ربي ورسول ربي ومن والاه ,

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  احسنت اخي الجياشي و لعن الله الحكم و ما ولد

                  لدي استفسار ، الشقي عبد الله بن الزبير لم يسمع من رسول الله (ص) فكيف يتم تصحيح لعنه (ص) لولد الحكم برواية عبد الله الذي لم يسمع منه (ص) ؟؟
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    الأخ الذي استشهد بالآية ليس لك من الأمر شيء أويتوب عليهم أويعذبهم فإنهم ظالمون >>>> ليس لها دخل ابدا حول حكم اللعن


                    لعن المعين او ((من ورد نص بلعنه )) يجوز لعنه بأقوال علماء السنة يقول ابن مفلح في الاداب الشرعية


                    http://library.islamweb.net/newlibra...bk_no=43&ID=75 الآداب الشرعية» فصل حكم اللعن ولعن المعين ....... ويجوز لعن من ورد النص بلعنه

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X