إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخُروجُ / الظُهورُ / القِيامُ / مَفاهيمٌ مَهدويّة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخُروجُ / الظُهورُ / القِيامُ / مَفاهيمٌ مَهدويّة

    الخُروجُ / الظُهورُ / القِيامُ / مَفاهيمٌ مَهدويّة
    ________________________________


    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاةُ والسلامُ على نبينا محمد وآله المعصومين


    وعَجّلَ اللهُ تعالى فَرجَ إمامنا المهدي من قريب


    بحسب تتبعي القاصر في الروايات المهدوية يظهر ثمة فرقٍ بين المصطلحات الثلاثة


    (الخروج /الظهور/ القيام)


    ذلك لما وجدته من تباين مفهومي وحتى لغوي في تلكم المصطلحات


    فالخروج : يعني البروز بالنفس من الخفاء إلى الظهور


    أو الإنتقال من مكان إلى آخر


    والقرآن الكريم قد إستعمل المعنيين معاً


    قال تعالى في المعنى الأول


    (( يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ )) (43)نوح


    وفي المعنى الثاني

    قال تعالى


    (( فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ))(21)القصص


    وأما الظهور فهو يعني الإبانة والإنكشاف التام والكلي فضلاً عن العلانيّة المحسوسة


    وهو بهذا المعنى يختلف عن الخروج في الجزئية


    أي أنّ الخروج هو أمر جزئي ربما لايظهر لبعض دون بعض


    وأما الظهور فهو إنكشاف كامل وأوسع .


    و القيام : في اللغة هو نقيض الجلوس


    وأما في دلالة الروايات المهدوية فهو يعني الحَراك القوي والعزم الثابت والإصلاح البيّن .


    فضلاً عن قصدية إقامة العدل في دولة الحق


    وهذا المعنى ليس ببعيد عن إستعمالات القرآن الكريم


    قال تعالى:


    ((وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا )) 14الكهف


    وعلى أساس ما تقدم يظهر أنّ الخروج هو أول بروز جزئي من خفاء أو إلى مكان آخر كما في الروايات .


    وأما الظهور فهو معنى أوسع من الخروج تماماً


    وأما القيام فهو المرتبة العليا من الخروج والظهور قطعاً بإقامة الدولة والحكم والعدل والإصلاح


    والروايات لاحظت ذلك التفريق فإهتمت به بيانا وإشراطاً ونتاجا ودلالة


    ففي محل الإستشكال تنفك العقدة بجعل القيام هو البروز الكلي فعلاً بعد تحقق كل العلامات الحتمية بلا تنافٍ أبدا


    وخاصة في مفاد الروايات محل التعارض بين التأريخين تأريخ الخروج وتأريخ الخسف


    على ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قال:


    ( قبل قيام القائم خمس علامات محتومات : اليماني ، والسفياني ، والصيحة ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء )


    (البحار: 52 /204 ).

    وما ذكرته الروايات من كون الخسف بالبيداء يقع بعد خروج الإمام المهدي
    (عليه السلام)


    فالقيام هنا هو الفصل الأخير في حراك الإمام المهدي (عليه السلام)


    وقطعا يكون مسبوقاً بتحقق علامة الخسف ولايضر حصول الخسف بعد الخروج


    (كون الخروج يباين مفهوما القيام بالمعنى الذي ذكرنا) فلا تعارض أبدا


    بعبارة أخرى أنَّ الإمام المهدي (عليه السلام) سيخرج أولاً في مكة


    ومن ثم تحصل علامة الخسف بالبيداء بجيش السفياني فيكون الخسف بعد الخروج وقبل القيام


    وهناك ثمة روايات كثر أخذت التغاير المفهومي بين الخروج والظهور والقيام أمراً مُسلّما ومؤسّسا عليه أعرضُ عنها اختصارا


    ____________________________


    مرتضى علي الحلي / النجف الأشرف
    التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 15-10-2014, 08:57 PM.

  • #2
    بسمه تعالى

    احسنت كثيرا جناب الاستاذ مرتضى الحلي ، تفسير مهم ودقيق .
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3
      وأحسن اللهُ إليكم أخي الفاضل والله يوفقكم لكل خير وصلاح

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله احسنتم اخي الكريم مرتضى على هذا النشر القيم جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم وان شاء الله تعالى التوفيق الدائم لخدمة محمد واهل بيته الطاهرين ونسألكم الدعاء

        تعليق


        • #5
          وأحسنَ اللهُ إليكم أختي الكريمة والله يحفظكم

          تعليق


          • #6
            كل الشكر لاخي الفاضل مرتضى علي لماتتبذلوه من كتابات رائعه وفقكم الله لكل خير
            احسنتم كثيرا

            تعليق


            • #7
              لاشكر على واجب أخي الفاضل والله يوفقكم ويحسن إليكم

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X