إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نجمع بين " لا انفصام لها " وبين " وانفصمت والله العروة الوثقى " ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نجمع بين " لا انفصام لها " وبين " وانفصمت والله العروة الوثقى " ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الا يمكن ان يقال ان ثمة تناقض بين ما يلي :
    اولا : قوله تعالى : {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 256]
    ثانيا : وما يروى عن جبريل عليه السلام ( تهدمت والله اركان الهدى ... وانفصمت والله العروة الوثقى ...) .
    ثم ان امير المؤمنين صلوات الله عليه ، هو اول الائمة وليس الامام الوحيد حتى اذا ما استشهد تنفصم العروة الوثقى اذ ينوب عنه ويقوم مقامه احد عشر اماما !

    الجواب باختصار :
    ـ ذكر في المنطق : من شروط التناقض وحدة الإضافة والنسبة ، ومع تعددها فلا تحقق للتناقض ، فلا تناقض مثلا بين قوليك : نور الشمس قوي بالنسبة للشمعة ، ونور الشمس ليس بقوي بالنسبة لنور الله تعالى .
    ـ والعروة الوثقى حقيقة واحدة جامعة ذات افراد متعددة منتشرة بعدد المعصومين صلوات الله عليهم فلها بعدان :
    الأول : طبيعي العروة الوثقى ذات الحقيقة الواحدة ، المنطبقة على ذوات المعصومين ، من اولهم الى اخرهم .
    الثاني : آحاد العروة الوثقى وافرادها ، وهم المعصومين صلوات الله عليهم ، فكل واحد منهم يمثل العروة الوثقى بتمامها .

    ـ مثال ذلك ونظيره وشاهده :
    مثال ذلك " الانسان " فعلي صلوات الله عليه يمثل تمام حقيقة الانسانية بتمام ابعادها وكمالاتها ، فلو قتل صح لنا القول : قتل الانسان ، مع وجود من تنطبق عليه الانسانية .
    ـ ونظيره طبيعي الامامة والولاية فهي واحدة بهذا الاعتبار كمقام ومنصب لكن ائمة الدين وولاته وقوامه اشخاص متعددين ، كل منهم يمثل تمام تلكم الحقيقة .
    شاهد ذلك :
    ـ والخبر المروي عن جبريل ناظر لشخص الامير من جهة انه احد افراد العروة الوثقى ـ ولا شك هو من اكمل افرادها ـ وكل واحد من بقية الائمة عروة وثقى ، ويشهد على ذلك نفس الخبر ففي تتمته :
    "...قتل ابن عم محمد المصطفى قتل الوصي المجتبى قتل علي المرتضى قتل والله سيد الأوصياء قتله أشقى الأشقياء ..."
    وخلاصة ما عنَّ لي في الفرق بينهما بكلمة فنية :
    ان " انفصمت والله العروة الوثقى " قضية شخصية ، في حين القضية الثانية " لا انفصام لها " قضية طبيعية ، هذا والله العالم .
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 17-07-2014, 02:19 AM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    أحسنت مولانا رحم الله والديك
    تحياتي
    sigpic

    تعليق


    • #3
      احسنتم وفقكم الله
      المشاركة الأصلية بواسطة امير النحل مشاهدة المشاركة
      أحسنت مولانا رحم الله والديك
      تحياتي

      تعليق


      • #4
        اسأل الله العظيم بحق هذه الليالي الشريفة ان يوفقكم لخير الدنيا والاخرة .

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5
          اسأل الله العظيم بحق هذه الليالي الشريفة ان يوفقكم لخير الدنيا والاخرة .

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X