إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أول من لقب عمر بن الخطاب ( بـالفــاروق ) ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أول من لقب عمر بن الخطاب ( بـالفــاروق ) ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الواقع حينما نقول ان القاب اهل البيت سرقت من قبل الاخرين ,فلا يقبل الطرف المقابل, ونرمى بالرفض او التشيع ؟.

    وحينما نأتي بأدلة من مصادرهم المعتبرة فلا يقبلون بها ويغمضون اعينهم منها مكابرة.

    واليوم بودي ان نطلع على تاريخ لقب ( الفاروق) الذي شاع صيته بين اهل السنة والجماعة ,حيث يقولون ان لقبه (الفاروق ) جاء من رسول الله (صلى الله عليه واله) .

    ولكن حينما نرجع الى مصادر اهل السنة نجد ان اول من لقب الخليفة عمر بالفاروق هم اهل الكتاب من اليهود والنصارى !!

    فيقول الحافظ محمد بن سعد (ت 230 هـ) في كتاب (الطبقات الكبرى) ، ج3 ، ص270 :

    (أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان، قال: قال بن شهاب: بلغنا أنّ أهل الكتاب كانوا أوّل مَن قال لعمر (الفاروق) ، وكان المسلمون يؤثرون ذلك مِن قولهم، ولم يبلغنا أنّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذكر من ذلك شيئاً، ولم يبلغنا أنّ بن عمر قال ذلك إلاّ لعمر، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه) انتهى.

    وسند ابن سعيد صحيح على شرط الشيخين.



    وعنه ابنُ شبّة (ت 262 هـ) في تاريخ المدينة، ج1 ، ص350 .

    ومن طريقه أيضاً الطبري في تاريخه، ج3 ، ص267 .



    وأرسله الحافظ ابن الأثير مُسلّماً بعبارة: (وقال ابن شهاب بلغنا أنّ أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر الفاروق) ، انظر: أسد الغابة، ج4 ، ص57 .

    و "ابن شهاب" الذي أفاد هذه المعلومة هو: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، الذي ولد سنة 50 أو 51 هـ ، وتوفي سنة 125 هـ . وهو أعلم علماء (أهل السنة والجماعة) في زمانه، وهو الذي عبّر عنه علماءُ أهل السنة بـ (الأعلم) و(الإمام) و(الحافظ) و(الفقيه) و(الحُجّة) و(المتقن) ... وغير ذلك، وهو من التابعين الذين التقوا بمجموعة من الصحابة..

    وبالتالي : أنّ الإمام الحافظ الزهري ينفي أن يكون قد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ نصّ في تسمية عمر بن الخطاب بـ (الفاروق) ، بل يقول إنّ الذي بلغه أنّ أهل الكتاب هم الذين بدؤوا بهذه التسمية، وقد رضي المسلمون (أهل السنة والجماعة) هذه التّسمية وأخذوها من قول أهل الكتاب.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

  • #2

    تعليق


    • #3
      أخي الهادي بارك الله فيك على هذا الطرح القيم
      فقد تواترت الروايات الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل
      هو أمير المؤمنين علي عليه السلام وهذه بعض الروايات
      أولا: رواية سلمان الفارسي وأبي ذر: رويا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
      أنه أخذ بيد علي
      وقال: (ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب الدين والمال يعسوب الظالمين).. المصادر :

      1 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 29، نقله عن المعجم الكبير للطبراني.
      2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 87 حديث 119، وفي طبعة ج 1 ص 76. حديث 122.
      3 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي ص 21.
      4 - فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 39.
      ثانيا: روي عن عبد الله بن عباس أنه قال: ستقع فتنة فمن أدركها فليتمسك بأمرين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب، لأني سمعت رسول الله - وهو آخذ بيدعلي - يقول: (علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين وهو الصديق الأكبر والخليفة من بعدي).. المصادر :
      1 - تاريخ دمشق ترجمة الإمام علي ج 1 ص 89 حديث 122 و 124.
      2 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 187.
      3 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316 و ج 2 ص 35.
      4 - لسان الميزان للعسقلاني ج 2 ص 414 و ج 3 ص 283.
      5 - وسيلة النجاة للكنهوي ص 133.
      6 - الكامل في معرفة الضعفاء والمتروكين ص 149.
      ثالثا: رواية أبي ليلى الغفاري:
      قال سمعت النبي يقول: (ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب المنافقين). المصادر :
      1 - الإستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 657، وفي المطبوع بهامش الإصابة ج 13 ص 117 رقم 3156.
      2 - مناقب الخوارزمي فصل 8 ص 57.
      3 - تأريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 157 حديث 1174.
      4 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 188 وقد اعترف باعتبار سنده.
      5 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316.
      6 - الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر آخر ج 11 عن ابن عدي.
      7 - لسان الميزان للعسقلاني ج 3 ص 283.
      8 - مودة القربى للهمداني - مودة رقم 6 - حديث 5.
      9 - كنز العمال للمتقي ج 11 ص 612 نقله عن الحافظ أبي نعيم.
      10 - المناقب المرتضوية للكشفي الترمذي ص 92.
      11 - مسند البزار ج 1 ص 38.
      12 - مفتاح النجا للبدخشي ص 66.
      13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي باب 15 ص 93 وباب 43 ص 152.
      14 - رموز الأحاديث للنقشبندي ص 304.
      15 - مناهج الفاضلين للحمويني ص 319.
      16 - مناقب العيني ص 16 حديث 25.
      17 - أرجح المطالب للآمرتسري ص 23.
      18 - فردوس الأخبار للديلمي حرف السين (ستكون بعدي...).
      19 - تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص 189.
      رابعا: رواية أبي ذر الغفاري: قال أبو رافع: ذهبت إلى الربذة لوداع أبي ذر، ولما أردنا فراقه خاطبنا قائلا: ستقع قريبا فتنة، فعليكم بتقوى الله واتباع علي بن أبي طالب لأني سمعت رسول الله يقول له: (أنت أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين وأنت أخي ووزيري وخير من أترك بعدي، تقضي ديني وتنجز موعدي).
      المصادر :
      1 - نقض العثمانية للجاحظ ص 290.
      2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 88 حديث 120 و 121 و 123.
      3 - أسد الغابة لابن الأثير ج 5 ص 287.
      4 - فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 139 و 140 حديث 102 و 103.
      5 - الرياض النضرة للمحب الطبري ج 2 ص 155.
      6 - ذخائر العقبى للمحب الطبري أيضا ص 56.
      7 - المواقف للقاضي الأيجي ج 3 ص 276.
      8 - شرح النهج لابن أبي الحديد ج 13 ص 228 و 215.
      9 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 102.
      10 - نزهة المجالس للصفوري ج 2 ص 205.
      11 - قرة العينين في تفضيل الشيخين للدهلوي ص 234.
      12 - إنتهاء الأفهام للبصري ص 74.
      13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 201.
      14 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي للآمرتسري ص 23.
      التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 15-07-2014, 11:49 AM.

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        علي هو الفاروق
        روى المتّقي عن حذيفة: «أنّ أوّل من آمن بي واوّل من يصافحني يوم القيامة وهو الصّديق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمّة يفرق بين الحقّ والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين. قاله لعلي»(1).
        وروى عن أبي ليلى الغفاري: «سيكون بعدي فتنةٌ، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فانّه الفاروق بين الحق والباطل»(2).
        وروى عن أنس: «يا علي أنت تبيّن لأمّتي ما اختلفوا فيه من بعدي»(3).
        وروى الحافظ ابن مردويه باسناده عن ابن عباس، قال: «ستكون فتنةٌ، فان ادركها احدٌ منكم فعليه بخصلتين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب عليه السلام فانّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول، وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام: هذا أوّل من آمن بي وأوّل من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمّة يفرق بين الحقّ والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظّلمة وهو الصّديق الأكبر وهو بابي الّذي أوتى منه»(4).
        وروى الهيثمي عن أبي ذر وسلمان، قالا «أخذ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بيد علي، فقال: انّ هذا اوّل من آمن بي وهذا اوّل من يصافحني يوم القيامة وهذا الصّديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمّة يفرّق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالمين»(5).
        روى الكنجي باسناده عن أبي ليلى الغفاري قال: «سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب، انه اوّل من يراني واول من يصافحني يوم القيامة، وهو معي في السماء العليا، وهو الفاروق بين الحق والباطل»(6).

        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
        (1) كنز العمال ج11 ص616 طبع حلب.
        (2) المصدر ج11 ص612، ورواه محمّد بن رستم في تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين ص189.
        (3) المصدر ج11 ص615، ورواه الوصابي في أسنى المطالب الباب التاسع ص48 رقم 18.
        (4) كتاب اليقين ص166، ورواه ابن عساكر في ترجمة علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص77 مع اضافة (وهو خليفتي من بعدي) رقم 124.
        (5) مجمع الزوائد ج9 ص102، ورواه الوصابي في أسنى المطالب في الباب الثّاني ص7 رقم 3.
        (6) كفاية الطالب ص188.



        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة أم طاهر مشاهدة المشاركة

          اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
          الاخت الفاضلة ام طاهر حياك الله تعالى وبارك بك
          واشكرك على المرور المبارك ودمت بخير عافية
          .
          ـــــ التوقيع ـــــ
          أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
          و العصيان والطغيان،..
          أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
          والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
            أخي الهادي بارك الله فيك على هذا الطرح القيم
            فقد تواترت الروايات الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل
            هو أمير المؤمنين علي عليه السلام وهذه بعض الروايات
            أولا: رواية سلمان الفارسي وأبي ذر: رويا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
            أنه أخذ بيد علي
            وقال: (ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب الدين والمال يعسوب الظالمين).. المصادر :

            1 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 29، نقله عن المعجم الكبير للطبراني.
            2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 87 حديث 119، وفي طبعة ج 1 ص 76. حديث 122.
            3 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي ص 21.
            4 - فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 39.
            ثانيا: روي عن عبد الله بن عباس أنه قال: ستقع فتنة فمن أدركها فليتمسك بأمرين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب، لأني سمعت رسول الله - وهو آخذ بيدعلي - يقول: (علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين وهو الصديق الأكبر والخليفة من بعدي).. المصادر :
            1 - تاريخ دمشق ترجمة الإمام علي ج 1 ص 89 حديث 122 و 124.
            2 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 187.
            3 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316 و ج 2 ص 35.
            4 - لسان الميزان للعسقلاني ج 2 ص 414 و ج 3 ص 283.
            5 - وسيلة النجاة للكنهوي ص 133.
            6 - الكامل في معرفة الضعفاء والمتروكين ص 149.
            ثالثا: رواية أبي ليلى الغفاري:
            قال سمعت النبي يقول: (ستكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة هو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب المنافقين). المصادر :
            1 - الإستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 657، وفي المطبوع بهامش الإصابة ج 13 ص 117 رقم 3156.
            2 - مناقب الخوارزمي فصل 8 ص 57.
            3 - تأريخ دمشق لابن عساكر ج 3 ص 157 حديث 1174.
            4 - كفاية الطالب للحافظ الكنجي باب 44 ص 188 وقد اعترف باعتبار سنده.
            5 - ميزان الاعتدال للذهبي ج 1 ص 316.
            6 - الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر آخر ج 11 عن ابن عدي.
            7 - لسان الميزان للعسقلاني ج 3 ص 283.
            8 - مودة القربى للهمداني - مودة رقم 6 - حديث 5.
            9 - كنز العمال للمتقي ج 11 ص 612 نقله عن الحافظ أبي نعيم.
            10 - المناقب المرتضوية للكشفي الترمذي ص 92.
            11 - مسند البزار ج 1 ص 38.
            12 - مفتاح النجا للبدخشي ص 66.
            13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي باب 15 ص 93 وباب 43 ص 152.
            14 - رموز الأحاديث للنقشبندي ص 304.
            15 - مناهج الفاضلين للحمويني ص 319.
            16 - مناقب العيني ص 16 حديث 25.
            17 - أرجح المطالب للآمرتسري ص 23.
            18 - فردوس الأخبار للديلمي حرف السين (ستكون بعدي...).
            19 - تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين لمحمد بن رستم ص 189.
            رابعا: رواية أبي ذر الغفاري: قال أبو رافع: ذهبت إلى الربذة لوداع أبي ذر، ولما أردنا فراقه خاطبنا قائلا: ستقع قريبا فتنة، فعليكم بتقوى الله واتباع علي بن أبي طالب لأني سمعت رسول الله يقول له: (أنت أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين وأنت أخي ووزيري وخير من أترك بعدي، تقضي ديني وتنجز موعدي).
            المصادر :
            1 - نقض العثمانية للجاحظ ص 290.
            2 - تأريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 88 حديث 120 و 121 و 123.
            3 - أسد الغابة لابن الأثير ج 5 ص 287.
            4 - فرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 139 و 140 حديث 102 و 103.
            5 - الرياض النضرة للمحب الطبري ج 2 ص 155.
            6 - ذخائر العقبى للمحب الطبري أيضا ص 56.
            7 - المواقف للقاضي الأيجي ج 3 ص 276.
            8 - شرح النهج لابن أبي الحديد ج 13 ص 228 و 215.
            9 - مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 102.
            10 - نزهة المجالس للصفوري ج 2 ص 205.
            11 - قرة العينين في تفضيل الشيخين للدهلوي ص 234.
            12 - إنتهاء الأفهام للبصري ص 74.
            13 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 201.
            14 - أرجح المطالب لعبيد الله الحنفي للآمرتسري ص 23.
            اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
            الاخ الفاضل والاستاذ القدير ( الرضا ) اشكرك على هذه الروايات القيمة التي تبين من هو الفاروق الذي لقبه رسول الله (صلى الله عليه واله)
            ومن مصدر اهل السنة المعتبرة .
            فجزيت خيرا ووفقك الله لكل خير بمحمد واله الطيبين الطاهرين

            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة عشاق الولاية مشاهدة المشاركة
              علي هو الفاروق
              روى المتّقي عن حذيفة: «أنّ أوّل من آمن بي واوّل من يصافحني يوم القيامة وهو الصّديق الأكبر، وهذا فاروق هذه الأمّة يفرق بين الحقّ والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين. قاله لعلي»(1).
              وروى عن أبي ليلى الغفاري: «سيكون بعدي فتنةٌ، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فانّه الفاروق بين الحق والباطل»(2).
              وروى عن أنس: «يا علي أنت تبيّن لأمّتي ما اختلفوا فيه من بعدي»(3).
              وروى الحافظ ابن مردويه باسناده عن ابن عباس، قال: «ستكون فتنةٌ، فان ادركها احدٌ منكم فعليه بخصلتين: كتاب الله وعلي بن أبي طالب عليه السلام فانّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول، وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام: هذا أوّل من آمن بي وأوّل من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمّة يفرق بين الحقّ والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظّلمة وهو الصّديق الأكبر وهو بابي الّذي أوتى منه»(4).
              وروى الهيثمي عن أبي ذر وسلمان، قالا «أخذ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بيد علي، فقال: انّ هذا اوّل من آمن بي وهذا اوّل من يصافحني يوم القيامة وهذا الصّديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمّة يفرّق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الظالمين»(5).
              روى الكنجي باسناده عن أبي ليلى الغفاري قال: «سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب، انه اوّل من يراني واول من يصافحني يوم القيامة، وهو معي في السماء العليا، وهو الفاروق بين الحق والباطل»(6).

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
              (1) كنز العمال ج11 ص616 طبع حلب.
              (2) المصدر ج11 ص612، ورواه محمّد بن رستم في تحفة المحبين بمناقب الخلفاء الراشدين ص189.
              (3) المصدر ج11 ص615، ورواه الوصابي في أسنى المطالب الباب التاسع ص48 رقم 18.
              (4) كتاب اليقين ص166، ورواه ابن عساكر في ترجمة علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج1 ص77 مع اضافة (وهو خليفتي من بعدي) رقم 124.
              (5) مجمع الزوائد ج9 ص102، ورواه الوصابي في أسنى المطالب في الباب الثّاني ص7 رقم 3.
              (6) كفاية الطالب ص188.


              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
              الاخ الفضل (عشاق الولاية ) بارك الله بك على هذه الروايات القيمة التي تبين مكانة علي بن ابي طالب ومنزلته من رسول الله (صلى الله عليه واله )
              ولكن للاسف ان اغلب الامة لم تمتثل لنبيها ولم تحفظ وصيته !؟ وللاسف اغلب الصحابة الذين اوصاهم رسول الله بان يكون مع علي في الفتن كانوا ضده ولم يمتثلوا امر رسول الله صلى الله عليه واله ؟
              وبالتالي كانت الفرق والمذاهب والاختلافات بسببهم .

              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم

                شكراً للمشرف (الهادي) على كشف حقيقة آخرى أخفيت عن المسلمين وهي من الذي سماه الرسول (ص واله) بالفاروق ؟

                وهنا نسأل:- أليس الذي يريد أخذ هذا المقام - وهو التفريق بين الحق و الباطل - أن يكون عالماً بجميع الاحكام الالهية و الشرعية؟

                فكيف يعـطى هذا اللـقـب لشخـص لا يعـرف التيمم ؟ عجيب أمرَ هذهِ الدُنيا .

                والسلام عليكم


                تعليق


                • صورة الزائر الرمزية
                  ضيف تم التعليق
                  تعديل التعليق
                  هذه في منصف الجبهة🤣🤣🤣
                  احسنت

                • صورة الزائر الرمزية
                  ضيف تم التعليق
                  تعديل التعليق
                  اقصد في منتصف الجبهة

              • #9
                المشاركة الأصلية بواسطة الكف الذهبي مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم


                شكراً للمشرف (الهادي) على كشف حقيقة آخرى أخفيت عن المسلمين وهي من الذي سماه الرسول (ص واله) بالفاروق ؟

                وهنا نسأل:- أليس الذي يريد أخذ هذا المقام - وهو التفريق بين الحق و الباطل - أن يكون عالماً بجميع الاحكام الالهية و الشرعية؟

                فكيف يعـطى هذا اللـقـب لشخـص لا يعـرف التيمم ؟ عجيب أمرَ هذهِ الدُنيا .

                والسلام عليكم

                اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
                حيا الله الاستاذ الفاضل ( الكف الذهبي ) واشكرك على هذه المداخلة القيمة .
                نعم اخي الفاضل لاتستغرب من هذا الدنيا التي تصور المعروف باطل والباطل حقا ,والا فما بال الذين راوا رسول الله (صلى الله عليه واله) حينما نصب علي مراراً وتكرار
                وعلى مرأى ومسمع من الجميع ولكن انقلب المنقلبون وعادوا الى طريقتهم الاولى؟ بعد رحيل الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم .

                ـــــ التوقيع ـــــ
                أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                و العصيان والطغيان،..
                أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                تعليق


                • #10
                  علي وما ادراك ما علي ....الامام علي عليه السلا م هو من يستحق هذا اللقب الفاروق لا غيره .....هل يستحق لقب الفاروق من كانت النساء افقه منه ؟!احسنتم اخي الكريم على هذا الطرح القيم .....وفقكم الله تعالى وننتظر مواضيعكم القيمة

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X