إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نفاق اجتماعي ام ماذا ...؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نفاق اجتماعي ام ماذا ...؟؟؟؟

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سلوكيات اجتماعية غاب عنها مبدأ ( القربة الى الله ) , وتصرفات اقرب ما توصف أنها ( نفاق اجتماعي )

    نعود مريضاً ليس لان الشريعة حثتنا على ذلك بل حتى لا نضطر للاعتذار !!

    نحضر مجلس عزاء ليس لانها مجالس الذكر بل محاباة الى شخصٍ ما !!

    نتزاور فيما بيننا فقط لقضاء الوقت لا اكثر !!

    نصل ارحامنا ونتفقد احوالهم فقط لا سقاط واجب !!

    والامثلة كثيرة والقائمة تطول بتلك الاخلاقيات التي افرغناها من محتواها فابتعدت عن مضمونها الذي رسخته لنا الشريعة السماوية وتعاليم ديننا الحنيف .

    ترى ما الذي اوصلنا الى هذه الحال ؟؟


    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سلوكيات اجتماعية غاب عنها مبدأ ( القربة الى الله ) , وتصرفات اقرب ما توصف أنها ( نفاق اجتماعي )

    نعود مريضاً ليس لان الشريعة حثتنا على ذلك بل حتى لا نضطر للاعتذار !!

    نحضر مجلس عزاء ليس لانها مجالس الذكر بل محاباة الى شخصٍ ما !!

    نتزاور فيما بيننا فقط لقضاء الوقت لا اكثر !!

    نصل ارحامنا ونتفقد احوالهم فقط لا سقاط واجب !!

    والامثلة كثيرة والقائمة تطول بتلك الاخلاقيات التي افرغناها من محتواها فابتعدت عن مضمونها الذي رسخته لنا الشريعة السماوية وتعاليم ديننا الحنيف .

    ترى ما الذي اوصلنا الى هذه الحال ؟؟







    بسم الله الرحمنالرحيم اللهم صلي على محمد واله الطبين الطاهرين
    حسب اعتقادي الذي اوصلنا الى النفاق الاجتماعي هو ان علاقتنا بالاخرين
    اصبحت على حساب علاقتنا بالله وليس العكس ان علاقتنا بالله على حساب الاخرين
    لذلك قل الاخلاص لله وازداد الاخلاص للاخرين لان قلوبنا سيطر عليها حب الدنيا
    والخوف على مصالحنا واصبحنا نطيع الاخرين اكثر مما نطيع الله
    وفقكم الله وسدد خطاكم لعمل الخير

    اختكم ضفاف العلقمي





    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضفاف العلقمي مشاهدة المشاركة






      بسم الله الرحمنالرحيم اللهم صلي على محمد واله الطبين الطاهرين
      حسب اعتقادي الذي اوصلنا الى النفاق الاجتماعي هو ان علاقتنا بالاخرين
      اصبحت على حساب علاقتنا بالله وليس العكس ان علاقتنا بالله على حساب الاخرين
      لذلك قل الاخلاص لله وازداد الاخلاص للاخرين لان قلوبنا سيطر عليها حب الدنيا
      والخوف على مصالحنا واصبحنا نطيع الاخرين اكثر مما نطيع الله
      وفقكم الله وسدد خطاكم لعمل الخير

      اختكم ضفاف العلقمي



      اللهم صل على محمد وآل محمد

      بالتأكيد اختنا الفاضلة فما دمنا بعيداً عن تطبيق القوانين الالهية ومتناسين نعمة القرب من الله واستشعارها بكل تفاصيلها اذن فقد اضطررنا الى سلوك تلك الطرق التي لا يحببها الشارع المقدس ولا يرتضيها.

      رزقنا الله واياكم رضاه وطاعته والفوز بجنته .

      عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
      {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
      }} >>
      >>

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        بوركت مواضيعكم القيمه اخي المشرف الفاضل المحترم (التقي )

        كنا ومازلنا نتابع نشركم الراقي ومواضيعكم التي تلامس الواقع والمجتمع الراهن

        لكن منعتنا هيبة طرحكم مرارا وتكرارا من ان نرد على ابداعكم وثبات قلمكم ....

        وبودي ان اقول النيه والهدف والغايه يجب ان تكون حاضرة دائما امامنا

        وماثله امام اعيننا لنكون مخططين لكل تحرك من تحركاتنا ....

        ومحاسبين انفسنا في كل تصرف من تصرفاتنا فاستحضار النيه شيء ضروري جدا

        لنحدد المغزى ...ومع ان الشيطان ياتي بخطوات خفيه ...وهمسات خفيه ليجعل المخلوق شريكا

        مع الخالق ليحبط اعمالنا فيجب الحذر من شركه الخفي

        والامر الاخر الذي ادى بنا الى ذلك هو ماديه العصر والوقت الذي نعيشه الذي جعلنا نطلب من جراء كل عمل اجر

        او نوديه مقابل التلص من واجب في اعناقنا وابتعادنا عن الاخلاص ابعد اعمالنا عن رضا الله وطاعته

        وفرغها من محتوى عبادته ....

        طرق العلاج هي

        **محاسبة النفس دائما

        **الاخلاص والحب لله

        ** بر الوالدين وصلة الارحا م والتواصل الاجتماعي وادخال السرور

        وقضاء حوائج المحتاجين كل تلك امور يجب ان نع لها الاولويه او حيزا في حياتنا وصولا لرضى الله

        وتكاملا للمجتمع ليكون جسدا واحدا ..

        تعدد النيات لكن كلها تصب بهدف واحد هو امتثالا لامر الله ورضاه

        بارك الله بطرحكم القيم في كل مرة

        واعذرونا عن الاطاله ....











        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
          الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          سلوكيات اجتماعية غاب عنها مبدأ ( القربة الى الله ) , وتصرفات اقرب ما توصف أنها ( نفاق اجتماعي )

          نعود مريضاً ليس لان الشريعة حثتنا على ذلك بل حتى لا نضطر للاعتذار !!

          نحضر مجلس عزاء ليس لانها مجالس الذكر بل محاباة الى شخصٍ ما !!

          نتزاور فيما بيننا فقط لقضاء الوقت لا اكثر !!

          نصل ارحامنا ونتفقد احوالهم فقط لا سقاط واجب !!

          والامثلة كثيرة والقائمة تطول بتلك الاخلاقيات التي افرغناها من محتواها فابتعدت عن مضمونها الذي رسخته لنا الشريعة السماوية وتعاليم ديننا الحنيف .

          ترى ما الذي اوصلنا الى هذه الحال ؟؟

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          استاذي ومشرفي الفاضل ان هدف الدين الاسلامي عندما يحث الناس للتزاور والتقارب فيما بينهم هو لاجل خلق علقة اجتماعية متماسكة
          تعتز بانتمائها ، وعندما يحصل هذا التواصل من غير المسلمين (من اهل الكتاب او من غيرهم) فيما بينهم نقول عنه انه جميل ورائع ونشير اليه بانه عمل او فعل انساني
          اذن المسالة هي ليست دينية وانما انسانية اذا مانظرنا الى الامر بشكل اوسع
          لذا اعتقد انه يمكن استبدال اسم الموضوع بعبارة اخرى كأن تكون مثلا (العلاقات الاجتماعية والقربة لله) هذا على سبيل المثال ليس الا .
          لان مسالة النفاق كلمة كبيرة وتحمل معاني كبيرة لايمكن ادراجها هاهنا، اذ لايمكن ان نصف من لايتقرب الى الله بانه منافق من هذه الجهة
          فهناك اعراف اجتماعية يفعلها الانسان ولايهدف من وراءها القربة الا لانه تعود عليها او تحكمه الاعراف نفسها اذ بمخالفتها يعد شاذا عن العائلة او العشيرة او المنطقة ، على انني لااختلف معك سيدي العزيز بان القربة لله هي غاية المؤمن

          ارجو ان تعذرني استاذي الكبير على صراحتي وتطاولي على مقامكم
          ولكن لسماحتكم وكريم اخلاقكم طمعت في هذا التجاسر ورايت انه لابد من التنويه
          رجائي ان تقبلوا مروري الثقيل...................

          تعليق


          • #6
            عليكم السلام والرحمة والمغفرة
            أستاذنا بسبب الابتعادعن تعاليم الدين الحنيف...وقلبها على عقب؟
            وأسألك الدعاء...
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد

              السلام عليكم مشرفنا الفاضل (التقي )

              نعتذر اننا اخذنا زمام الحدث والنقاش منكم في موضوعكم الطيب

              لكن لحاجة المجتمع لهكذا طرح ووضع الحلول لهكذا سلوكيات

              ولنقدمها باطر اعلاميه تصل الى القاصي والداني غرضنا من كل ذلك النفع والفائدة للجميع

              وفقكم الله ....وسنتشرف ان وضعتم لنا جزءا من الحلول على محورنا باعتباركم كاتب الموضوع

              والادرى بتعرجاته وحلوله

              بوركتم اخي المحترم ....





              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
                اللهم صل على محمد وال محمد

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                بوركت مواضيعكم القيمه اخي المشرف الفاضل المحترم (التقي )

                كنا ومازلنا نتابع نشركم الراقي ومواضيعكم التي تلامس الواقع والمجتمع الراهن

                لكن منعتنا هيبة طرحكم مرارا وتكرارا من ان نرد على ابداعكم وثبات قلمكم ....

                وبودي ان اقول النيه والهدف والغايه يجب ان تكون حاضرة دائما امامنا

                وماثله امام اعيننا لنكون مخططين لكل تحرك من تحركاتنا ....

                ومحاسبين انفسنا في كل تصرف من تصرفاتنا فاستحضار النيه شيء ضروري جدا

                لنحدد المغزى ...ومع ان الشيطان ياتي بخطوات خفيه ...وهمسات خفيه ليجعل المخلوق شريكا

                مع الخالق ليحبط اعمالنا فيجب الحذر من شركه الخفي

                والامر الاخر الذي ادى بنا الى ذلك هو ماديه العصر والوقت الذي نعيشه الذي جعلنا نطلب من جراء كل عمل اجر

                او نوديه مقابل التلص من واجب في اعناقنا وابتعادنا عن الاخلاص ابعد اعمالنا عن رضا الله وطاعته

                وفرغها من محتوى عبادته ....

                طرق العلاج هي

                **محاسبة النفس دائما

                **الاخلاص والحب لله

                ** بر الوالدين وصلة الارحا م والتواصل الاجتماعي وادخال السرور

                وقضاء حوائج المحتاجين كل تلك امور يجب ان نع لها الاولويه او حيزا في حياتنا وصولا لرضى الله

                وتكاملا للمجتمع ليكون جسدا واحدا ..

                تعدد النيات لكن كلها تصب بهدف واحد هو امتثالا لامر الله ورضاه

                بارك الله بطرحكم القيم في كل مرة

                واعذرونا عن الاطاله ....











                اللهم صل على محمد وآل محمد

                الاخت الفاضلة ( مقدمة البرنامج )

                لكم الفضل في التواصل وابداء الرأي بما تشاركونا فيه من رائع الكلم ولطيف البيان

                مما لا شكّ فيه ان اسحضار النية والاخلاص من موجبات قبول الاعمال ومن موفقيات الانسان وحسن سيره بالاتجاه الصحيح

                فمن يستشعر ان ما يعمله منظور من قبل الله تعالى وانه سيثاب على الصالح ويحاسب على الطالح بالتأكيدسوف يحسب لكل خطوة يخطيها وكل عمل يقوم به


                {وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون} التوبة 105

                وفقكم الله ورزقنا الله واياكم حسن العاقبة .

                عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                }} >>
                >>

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو منتظر مشاهدة المشاركة
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  استاذي ومشرفي الفاضل ان هدف الدين الاسلامي عندما يحث الناس للتزاور والتقارب فيما بينهم هو لاجل خلق علقة اجتماعية متماسكة
                  تعتز بانتمائها ، وعندما يحصل هذا التواصل من غير المسلمين (من اهل الكتاب او من غيرهم) فيما بينهم نقول عنه انه جميل ورائع ونشير اليه بانه عمل او فعل انساني
                  اذن المسالة هي ليست دينية وانما انسانية اذا مانظرنا الى الامر بشكل اوسع
                  لذا اعتقد انه يمكن استبدال اسم الموضوع بعبارة اخرى كأن تكون مثلا (العلاقات الاجتماعية والقربة لله) هذا على سبيل المثال ليس الا .
                  لان مسالة النفاق كلمة كبيرة وتحمل معاني كبيرة لايمكن ادراجها هاهنا، اذ لايمكن ان نصف من لايتقرب الى الله بانه منافق من هذه الجهة
                  فهناك اعراف اجتماعية يفعلها الانسان ولايهدف من وراءها القربة الا لانه تعود عليها او تحكمه الاعراف نفسها اذ بمخالفتها يعد شاذا عن العائلة او العشيرة او المنطقة ، على انني لااختلف معك سيدي العزيز بان القربة لله هي غاية المؤمن

                  ارجو ان تعذرني استاذي الكبير على صراحتي وتطاولي على مقامكم
                  ولكن لسماحتكم وكريم اخلاقكم طمعت في هذا التجاسر ورايت انه لابد من التنويه
                  رجائي ان تقبلوا مروري الثقيل...................
                  اللهم صل على محمد وآل محمد

                  الاخ والاستاذ ابا منتظر الفاضل

                  بوركتم ووفقتم على ما اشرتم ولاحظتم

                  ثم اسمح لي ان اقول :

                  قد لا اتفق معكم للوهلة الاولى في ان القضية ليست دينة وانما هي انسانية لانها تحث على الترابط بين بناء المجتمع الواحد بغض النظر عن انتمائهم الديني بل على العكس القضية دينية لكن ابعادها انسانية والفر واضح للمتامل .

                  اما مسألة استبدال اسم الموضوع فانا اتفق معكم في ان مفهوم النفاق مفهوم شامل وكبير يضم تحته كا انواع إختلاف الظاهر عن الباطن وما اردته هنا ما يسميه بعض العلماء ( النفاق العملي ) .

                  وهو ما يشمل البعض الذين يرتكبون اعمالاً تناقض اعتقاداتهم لذا ورد في عن النبي الاكرم ( صل الله عليه وآله ) :

                  (( ما زاد خشوع الجسد على مافي القلب فهو عندنا نفاق ))

                  ورواية اخرى عن صادق اهل البيت ( عليه وعليم السلام ) :

                  (( الرياء شجرة لا تثمر الا الشرك الخفي وأصلها النفاق )).

                  اذن الاسلام يريد تأطير التصرفات الناتجة من سلوكياتنا باطار ديني ليكن الباعث لها ليس العادة وانما العبادة .

                  زادكم الله من فضله وسقاكم من معين كوثره .

                  عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                  {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                  }} >>
                  >>

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
                    عليكم السلام والرحمة والمغفرة
                    أستاذنا بسبب الابتعادعن تعاليم الدين الحنيف...وقلبها على عقب؟
                    وأسألك الدعاء...
                    اللهم صل على محمد وآل محمد

                    (( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ))الاعراف 96

                    وفقكم الله لهداه وحفظكم من كل سوء .


                    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                    }} >>
                    >>

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X