إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كل الصحابة تركوا النبي في الصلاة وركضوا للتجارة الا اثنا عشر صحابيا ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كل الصحابة تركوا النبي في الصلاة وركضوا للتجارة الا اثنا عشر صحابيا ؟



    اللفظ الاول :



    - بينما نحن نُصلِّي معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذ أقبلَتْ عِيرٌ تَحمِلُ طعامًا، فالتفَتوا إليها حتى ما بقِي معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلا اثنا عشَرَ رجلًا، فنزلَتْ هذه الآيةُ : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا} .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 936
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    الرابط :

    هنا





    اللفظ الثاني :


    - أقبَلَتْ عِيرٌ ونحن نُصلِّي معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الجمُعةَ ، فانفَضَّ الناسُ إلا اثني عشَرَ رجلًا ، فنزلَتْ هذه الآيةُ : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا} .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2064
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    الرابط :


    هنا





    اللفظ الثالث :



    - أقبلَتْ عِيرٌ يومَ الجمُعةِ، ونحن معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فثار الناسُ إلا اثنَي عشَرَ رجلًا، فأنزَل اللهُ : { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا } .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4899
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    الرابط :


    هنا





  • #2

    اللفظ الرابع :



    - كنا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَ الجمعةِ . فقدمت سويقةُ . قال : فخرج الناسُ إليها . فلم يبقَ إلا اثنا عشرَ رجلًا . أنا فيهم . قال فأنزل اللهُ : وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا . إلى آخر الآية .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 863
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    الرابط :


    هنا




    اللفظ الخامس :


    - بينا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قائمٌ يومَ الجمعةِ . إذ قدِمتْ عِيرٌ إلى المدينةِ . فابتدَرها أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتى لم يَبْقَ معه إلا اثنا عشرَ رجلًا . فيهم أبو بكرٍ وعمرُ . قال ونزلت هذه الآيةُ : وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 863
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    الرابط :

    هنا



    اللفظ السادس :


    - أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يخطب قائمًا يومَ الجمعةِ . فجاءت عِيرٌ من الشامِ فانفتَل الناسُ إليها . حتى لم يَبقَ إلا اثنا عشرَ رجلًا . فأُنزِلَتْ هذه الآيةُ التي في الجمعةِ : وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا . [ 62 / الجمعة / الآية 11 ] وفي روايةٍ : ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يخطبُ . ولم يقُلْ : قائمًا .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 863
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    الرابط :


    هنا




    اللفظ السابع :



    - كان الجواري إذا نُكِحُوا كانوا يَمُرُّونَ بِالْكَبَرِ وَالْمَزَامِيرِ, ويتركونَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلِه وسلَّمَ قائمًا على المنبرِ وينفُضُونَ فأنزلَ اللهُ : وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الوادعي - المصدر: صحيح أسباب النزول - الصفحة أو الرقم: 248
    خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله رجال الصحيح


    الرابط :


    هنا



    من صحح الرواية :


    صحيح الترمذي ، " ج 3 ص 118 " ، برقم " 2638 " ، قال الالباني : صحيح

    الرابط :

    هنا



    مسند أبي يعلى ، " ج 3 ص 405 " ، برقم " 1888 " ، وفي " ج 3 ص 468 : ، برقم " 1979 " قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح

    مسند أحمد بن حنبل ، " ج 3 ص 313 " ، برقم " 14395 " ، وفي " ج 3 ص 370 " ، برقم " 15020 " ، تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

    سنن النسائي ، " ج 3 ص 102 " ، برقم " 1397 " ، قال الشيخ الألباني : صحيح

    صحيح ابن حبان ، " ج 15 ص 299 " ، برقم " 6877 " ، قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح


    تعليق


    • #3

      اللفظ الثامن :


      مسند أحمد بن حنبل " ج 3 ص 313 "

      14395 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن إدريس عن حصين عن سالم بن أبي الجعد عن جابر قال : قدمت غير مرة المدينة ورسول الله صلى الله عليه و سلم يخطب فخرج الناس وبقي اثنا عشر فنزلت { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها }

      تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين







      اللفظ التاسع :



      صحيح ابن حبان " ج 15 ص 299 "


      6877 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا زكريا بن يحيى زحموية قال : حدثنا هشيم عن حصين عن سالم بن أبي الجعد وأبي سفيان : عن جابر قال : بينا النبي صلى الله عليه و سلم يخطب يوم الجمعة وقدمت عير المدينة فابتدرها أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى لم يبقى معه صلى الله عليه و سلم إلا اثنا عشر رجلا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( والذي نفسي بيده لو تتابعتم حتى لا يبقى منكم أحد لسال لكم الوادي نارا ) فنزلت هذه الآية : { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما } [ الجمعة : 11 ] وقال : في الاثني عشر الذين ثبتوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو بكر وعمر

      قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح




      من صحح الرواية :


      مسند أبي يعلى " ج 3 ص 468 " ، برقم " 1979 " ، قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح



      تعليق


      • #4

        اللفظ العاشر :



        - بينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يخطبُ الناسَ يومَ الجمعةِ أقبلَ شاءٌ وشيٌء من سمنٍ فجعلَ الناسُ يقومونَ إليهِ حتى لم يبقَ إلا قليلٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لو تتابعتمْ لتأجَّجَ الوادي نارًا
        الراوي: الحسن البصري المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 7/415
        خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن مرسل


        الرابط :

        هنا



        وعلق الالباني :


        - والذي نفسي بيدِه ! لو تتابعتُم حتى لا يبقى منكم أحدٌ ؛ لسال بكم الوادي نارًا
        الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3147
        خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات، لولا أن هشيما مدلس وقد عنعنه، وله شاهد مرسل قوي




        الرابط :

        هنا




        وعلق الالباني في :


        التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان " ج 10 ص 26 " ، برقم " 6838 " ، صحيح لغيره

        تعليق


        • #5
          سلام علی?م تقبل الله اعمال?م و اسعد الله ایام?م بالخیر و البر?ه
          احسنتم و جزیتم خیرا
          نعم الجماعه ایف?رون اصحبه هی التی تفید ائمتهم
          ول?ن ان الله تعالی اراد منهم الوفاء ، النصره و الاطاعه
          ول?ن لیس ?ل الصحابه نالوا هذا الشرف العظیم الا القلیل منهم

          رجال لا تلهيهم تجاره و لا بيع عن ذ?ر الله و اقام الصلاه و ايتاء الز?اه يخافون يوما تتقلب فيه القلوب و الابصار
          التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 11-08-2013, 12:29 PM. سبب آخر: حذف الروابط..
          sigpic






          تعليق


          • #6
            مولاي الأستاذ الفاضل المنقب المحقق الجابري اليماني دام فضله، في غاية الروعة ..
            الصحابة كأصحاب السبت اليهود
            يا مولاي لو كان الأمر مقتصراً على الحفل الراقص ، فهو على كبره وثقله ، قد يكون من الذنب المغفور مع التوبة ..

            أثبت الصحابة في هذه الآية أنهم كأصحاب السبت اليهود ، قد حلّ عليهم العذاب العام ، لانتهاك حرمة الله ورسوله والإسلام لما تركوا النبي قائماً حال الصلاة ، ومن يفعل هذا يحل عليه عام العذاب ، هاك لترى ..

            أخرج الطبري (في تفسيره23: 387. أحمد محمد شاكر) قال :
            حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: "بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة، فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة، فقال: كم أنتم؟ فعدوا أنفسهم فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة؛ ثم قام في الجمعة الثانية فجعل يخطبهم؛ قال سفيان: ولا أعلم إلاّ أن في حديثه ويعظهم ويذكرهم، فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة، فقال: كم أنتم، فعدوا أنفسهم، فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة؛ ثم قام في الجمعة الثالثة فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة، فقال كم أنتم؟ فعدوا أنفسهم، فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة، فقال: "والذي نفسي بيده لو اتبع آخركم أولكم لالتهب عليكم الوادي نارا"، وأنزل الله عز وجل: (وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما) .
            قلت أنا الهاد: إسناده إلى قتادة صحيح؛ يشهد له ..

            ما أخرجه عبد الرزاق (في تفسيره 3 : 311، رقم: 3221. الكتب العلمية. ت: محمود عبدة) قال :
            أخبرنا معمر , عن الحسن , في قوله تعالى: {انفضوا إليها وتركوك قائما} أن أهل المدينة أصابهم جوع , وغلا سعرهم فقدمت عير والنبي صلى الله عليه وسلم , يخطب يوم الجمعة فسمعوا بها فخرجوا إليها والنبي صلى الله عليه وسلم قائم كما هو فأنزل الله: {وتركوك قائما} فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لو اتبع آخرهم أولهم التهب عليهم الوادي نارا».
            قلت أنا الهاد : إسناده صحيح على شرط الشيخين ، والحسن هو البصري فيما لا يخفى .
            التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 11-08-2013, 12:29 PM. سبب آخر: حذف الروابط..

            تعليق


            • #7

              تعليق


              • #8
                @@@بارك الله فيك @@@رووووووووووووووووووعة

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X