إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خصال التفاضل الحقيقية والوهمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خصال التفاضل الحقيقية والوهمية

    صفات التفاضل بين الحقيقة والأوهام
    بسم الله الرحمنالرحيم
    قال تعالى: " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَيَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْيَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلاَنِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًامِنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْوَلاَ تَنَابَزُوا بِالأْلْقَابِ بِئْسَالإْسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَالإْيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُالظَّالِمُونَ "
    وهم يقع فيهالسواد الاعظم من الناس ولم يسلم منه الا اهلالبصيرة وقليل ماهم , وهو التفاضل عند اللهوعند الناس فماهي الخصال الحقيقة التيتجعل الانسان كريما فاضلا يستحق ان يقدم على الاخرين ويفضل على اقرانهوماهي الصفاتالوهمية التي يشتبه بها الناس, ويتصورون أنها من عناصر التفضيل؟؟
    وما دعاني الىكتابة هذا الموضوع هو ما أراه وللاسف الىاليوم ونحن بعصر توفر المعلومة وتيسيرادوات العلم ان اغلب الناس مبتلون بهذه الآفة المهلكه فأفراد هذه الدولةينظرونلمواطنين تلك الدولة بحقارة, وهذه المدينة تلمز بشائعة مدينة اخرى لا يعرفمن اينليستنقصوا من اهلها, وكذلك نظرة قبيلة لاخرى, واصحاب مهنة يتصورون انهمالافضل منغيرهم, وهكذاعدد ماشئت وقبل ان ندخل بهذه النقاط ننبه الى أمر وهو:
    الحكمالشامل والنظرة العامة:

    كأن يقولمواطنون هذه الدولة او هذه المحافظة او هذهالقبيلة او اصحاب هذه المهنة كذا وكذابحيث لو التقى بفرد منهم ينظر له بهذه النظرة الشمولية, وهذا امر في غايةالجهل وهودليل على ان صاحبه يحمل عقلا مريضا او سطحيا لم يحرك فيه ادوات الادراكوالمعرفةولم يكلفه قليلا من التفكر, ومن هنا يتبين لك عظمة ما روي عن رسول الله(ص): “فكرةساعة خير من عبادة سنة”.
    فما قيمة العبادةاذا كان الشيطان متربع على مخ صاحبهايسوقه كما يريد, فلو تأمل قليلا صاحب هذه النظرة , لعلم ان من السننالالهيةالواضحة اختلاف الناس وان الله يخرج الخبيث من الطيب والطيب من الخبيث فضلاعنمنطقة او عشيرةبأسرها!!
    نقاط التفاضلالوهمية:
    1-العرق
    انتماء الانسانالى عرق معين او قبيلةلم يكن بالحقيقة ميزة في التفضيل او التحقير فالانسان يقيم بشخصه وهل هويملكالخصال الفاضلة اولا ولذا اكرم الاسلام بلال الحبشي ولم يكرم ابا لهب الهاشمي, وللمثال على ذلك نقول لو أخذنا اطفالا من كلعرق وقمنا بتربيتهم ووضعناهم في مدينةوهم لا يعرفون اصولهم و وضعنا مراقبين لا يعرفونهم وارادوا ان يقيموا هؤلاءمنالشريف ومن الوضيعفقطعا لا يؤخذ الاصل بالاعتبار بل الشرف يذهب به من يحمل صفاتمعينة .
    عن النبي(ص) :" لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحمجهنم ، أو ليكونن أهون على الله عز وجل منالجعل الذي يدهده الخرء بأنفه ، إن اللهأذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء ،إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي ، الناس بنوآدم ، وآدم خلق من تراب".
    ومما ينسب لأميرالمؤمنين (ع) الناس من جهة التمثال أكفاء * أبوهم آدم و الأمحواء
    بهذا يتبين ان مايتبجح به البعض من شرف كونه ابن فلان او من العرق الفلانيانما هو وهملا واقعية له, نعم هناك امر وقد جاءت بهروايات –ان صحت-وهو انالابناء احيانا يكرمون كرامة لأبيهم ان كانكريما وله اثرا طيباكما فعل النبي(ص) بسفانة بنت حاتم الطائي وكذلكاكرام ذرية النبي صلى الله عليه واله وسلموهذا ايضالم يكن ناظرا الى اكرام الشخص نفسه بل هو اكراما لأبيه وليس له و لعله يذهبالىجهنم, وللمثال لوان شخصا قام لك بخدمة جليلة وبعد هذا رأيت ابنا له بضائقة فحينماتقوم انت بمساعدته والاهتمام به فانك ناضرلأبيه وليس له.
    وكذلك اكرام ذوالشيبة: روى عن النبي (ص): (من إجلال الله اجلال ذيالشيبة المسلم).
    ولعلالسبب هو ان الاسلام اراد تقويم البشريةوالتركيز على الجانب الاخلاقي كي تسودالرحمة في الناس ولا تكون هناك منغصات , وللمثال حث على العفو عند المقدرةممن اذاك, وتوقير الوالدينوان كانوا غير جيدين, فهنا الشيخ كبر وضعف جسمه وهو قريب الذهابالى ربه فهو بحاجة الى مساعدة المجتمع وخصوصااذا كام مؤمنا فقد سبق الشباب فيمعرفة الله وعبادته .
    ولعنا نستشف ذلكمن الحديث المروي عن الصادق (ع) : ليس منامن لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا .

    2-المال و الغنى:
    المال أداة تستخدمفي الخيروالشر و من الظريف انها لا تنفع صاحبها حتى تفارقه عن امير المؤمنين:"المال لاينفعك حتى يفارقك".
    فإذا كان انسانغنيا فهذه ليست ميزة في الفضل بل هي ميزانومحك يتبين من خلالها معدن الانسان, فإذاكسبه بسب ما قدمه للمجتمع عوض عن علم وضعهللناس او جهد بذله لفائدتهم ولم يكن كسبه مناعتداءه على الناس او الطبيعة, وانفقهبموضعه و رفد المجتمع به بمساعدتهم سواء على الصعيد الفردي او الاجتماعيفيكون ذلكميزة له وخصلة من خصال الفضلكونها اظهرت معدنه الطيب فعن امير المؤمنين(ع):
    • :
    المال وبال على صاحبه إلا ما قدم منه.
    • :
    المال يكرم صاحبه ما بذله،ويهينه ما بخل به.
    • :
    أفضل الأموال ما استرقّ به الرجال.
    • :
    إن خير المالما كسب ثناء و شكرا، وأوجب ثوابا وأجرا.
    وهب ان شخصا يملكمالا طائلا ولكن كسبهجاء عن طريق ابتزاز حقوق المستضعفين والفقراء فهل يا ترى من العقل او الحقاكرامه؟؟
    وهب ان شخصا يملكثروة كبيرة كما قال تعالى: " الذي جمع مالا وعدده . يحسب أن ماله أخلده . كلا لينبذن في الحطمة ".
    ولكنه لا ينفقهالتيسير المجتمعاوكان يبذخ بها و يسرف على ملذاته ليستهلك من الطعام والبضائع اكثر ممايحتاجهفيسبب هو و اشباهه غلاء الاسعار فيرجع سلبا على الفقراء, فهل مثل هذهالدابة تستحقالاحترام؟؟
    كلا فهو لا يستحقالا الاحتقار ولذا جاء عن الإمام علي(ع): من أتىغنيا فتواضع له لغناه ذهب ثلثا دينه.
    اذن فالمال في حدذاته لا يكون دليلا علىفضل الانسان ابدا بل لعلنا نستشف ان الغني يفقد بعض صفات الفضل فعن الإمامالرضا(ع): "لا يجتمع المال إلا بخصالخمس: ببخل شديد، و أمل طويل، و حرص غالب، وقطيعة الرحم، و إيثار الدنيا على الآخرة".
    وعن النبي(ص):"اللهم أحيني مسكيناوأمتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين".
    وعناميرالمؤمنين(ع): "تكثرك بما لايبقى لك ولا تبقى له من أعظم الجهل".
    3-البلداوالمنطقة:
    ومن الاخطاءالظاهرة ان البعض يتصور ان المنطقة لها مدخليةفي فضل الانسان او وضاعته, وهذا ايضا منالجهل ومن المؤسف ترى البعض وحتى ان بعضهمله حظا من العلم تؤثر به هذه النقطة, احدمعارفنا خطب امرأة من ابيها –المعمم- فتحجج بامور ولكن الاخ فهم بعد ذلك رفضه كونه من المحافظة الفلانية!!!
    النظرةالواقعية هي ان المنطقة لا مدخلية لها , ولكنهناك نقطة ربما تختلط على البعض وهيان هناك عادات اجتماعية او طباع يحملها اهل هذا البلد, فهذه التي يمكن انينظراليها بعينالاعتبار وهل الشخص المعني متأثر بها او لا؟؟.
    والفرق بين النظرةالاولى والثانية ان الاولى خاطئة كون الحكميكون على الجميع, وهو ظلم والثانية هيتشخيص الاشخاص على انفراد واعطاء كل ذي حق حقه من الكرامة او المهانة علىقدر حملهلهذه الصفات السيئة او الحميدة, فهناك منطقة سيئة تجد فيها الطيبون الذينيكونونقدوة للآخرين من كل مكان وهناك منطقة مقدسة ولكن تجد فيها من تتمنى الارضان يكونفي باطنها لا على ظهرها.
    4-اللون والهندام:
    هذا امر لا ينجوامنه الاالقليل فنادرا ما تجد شخص يتخلص من الوهم الحادث في هذه النقطة فاذا جاءكاثنانمثلا وانت موظف واحد لونه اسود و ملابسه رثة و اخر وجهه ابيض وملابسه انيقة فانتعادة و ربما لا شعروريا تقدر الثاني اكثر منالاول بيد ان اللون واللباس ما هو الاعوارض وقشور واللب هو روح الانسان وحقيقته
    .
    ان من يكرمالاخرين ويهينهم بسبباللون واللبس فهذا يعكسقشريتهوضحالته, فقيمة الانسان بروحه لا بجسمه, ومنالظريف ما ذكره البعض من اننا لو حللنا جسمالانسان الى عناصره لحصلنا منه كم مسمارمن مادة الحديد وصابونتان او اكثر من الدهونوكذا من الملح وهكذا فالنتيجة ربما لايصل سعره الى مئة دولار فهذه قيمته المادية التي يكرم البعض الناس عليها,اذن هناكقيمة انسانية وراء ذلك وهي ما ينبغي ان يكرم الناس عليها كما ذكرنا ذلك فيالبحث,
    5-الرجولة
    القاعدة التيتتبناها الحيوانات هي القوة فتجد الصراع قائم لتكونالسيادة للقوي ولذا قالوا ان الاسد ملكالغابة وهذه القاعدة سائدة حتى في ابناءالجنس الواحد وللمثال نقل لي احد الاخوة وكانيربي "عجولا" يقول حينما نضعها في "الحضيرة" يبدء الصراع ليسفر عن قوي يسودالحضيرة وتذل له العجول ولكن بمرور الزمنو تغير الاحوال يقوم من يرى بنفسه القوةبمهاجمته فإذا تمكن منه تقوم كل العجولبمهاجمة الاول, يقول بهذه الحالة نقوم بإخراجه والا فانه يموت.
    والانسان حيوانناطق كما عرفه اهل المنطق فاذا رأيت المجتمعمتدني المعرفة والانسانية تجد فيه هذهالصفات فتجده ينظر الى المرأة بدونية كونه اقوى منها جسديا ولذا تجد الزوجيظلمزوجته, اماالمجتمع الذي وصل الى مراحل من الرقي فهو ينظر الى التفضيل بما يقدمهالانسان بغض النظر عن جنسه انثى او ذكر.
    وهذا ما اكدتهالشريعة الاسلاميةفقدساوى بين الرجل والمرأة في العقاب عند ارتكاب المحرمات وساوى ايضا بماينتظرالجنسين من ثوابولذا ورد عن الصادق(ع): " المرأة الصالحه خير من ألف رجل غيرصالح".
    فالمرأة تكرمعندما تكون فيها الصفات الكريمة وتهان عندما تملك صفاتاذميمتا تماما كالرجل, وبهذا يكون تفضيلالرجال على النساء بنظرة شمولية خطأ يرتكبهالمجتمع الجاهل عادة كما ذكرنا, وكذلك منيفرط ويفضل النساء على الرجال يكون قد خرجعن الاعتدال الواقعي الذي اقره الاسلام ورتبالمسؤليات بما يلائمالجنسين النفسيةوالبدنية
    هذه اهم النقاطالوهمية وبها يقاس على مثيلاتها.
    الخصال الحقيقيةالتي بها يكون التفاضل1-العلم :
    وهومن ميزات الفضل: قال تعالى : " ..يَرۡفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمۡوَالَّذِينَ أُوتُوا الۡعِلۡمَ دَرَجَاتٍوَاللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَخَبِيرٌ
    وقال تعالى"أَمَّنۡ هُوَ قَانِتٌ آنَآء اللَّيۡلِ سَاجِدًا وَقَآئِمًايَحۡذَرُ الۡآخِرَةَ وَيَرۡجُو رَحۡمَةَرَبِّهِ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِى الَّذِينَيَعۡلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعۡلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوۡلُواالۡأَلۡبَابِ "
    عن رسول الله(ص):أكثر الناس قيمة أكثرهم علما، وأقل الناس قيمةأقلهم علما.
    حينما نطلع علىاول ايات نزلت على نبينا الكريم(ص) نجدها تتحدث عنخلق الانسان من علق وهو الدم المعلق بعضهببعض ثم ينتقل الحق تعالى الى اشرف شئيمكن ان يصله الانسان وهو العلم مما يوحي بان العلم والعمل به هو الشرفالرفيع الذييكون على اساسه التفضيل.
    فبالعلم والتعقلتستقيم الحياة وبه تميز الانسان علىالحيوان ولذا كان خليفة الله في الارض. فمن كان من اهل العلم وكان لا يخالفالمنهجالعلمي فهو يستحق الاحترام والتفضيل, اما من كان يملك العلم ولم يعمل بهفقد وصفهالقرآن الكريم بقوله تعالى"..مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوۡرَاةَثُمَّ لَمۡيَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ الۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارًا.."
    فالحمار يحملالكتبوالعلم على ظهرةولا يعمل بها ومن يحمل العلم ولم يعمل بها اشبهبالحمار.
    وبودي ان اشير الىنقطة:وهي ان العلم قسممنه يصل معك الى القبرويتوقف, والقسم الآخر يسير معك في قبرك وما بعده, وما بينه العلماء استناداالىالحديثالشريف" إنما العلم ثلاثة : علم آية محكمة ، أو فريضة عادلة ، أو سنة قائمة، وما خلاهنفهو فضل».
    ان اشرف العلومثلاثة هي علم العقائدوادلة الاصولالخمسة, وعلم الفقه وهو علم معرفة الحلال والحرام, وعلم الاخلاق وهو علمتهذيبالنفس وحملها علىالفضائل والابتعاد عن الرذائل.
    2-التقوى:
    "...
    إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليمٌ خبير"
    النقطة الثانية هيتفريع علىالنقطة الاولى فالانسان يعلم ومن ثم يعمل بما يعلم, عن الإمام علي(ع): مننصب نفسهللناس إماما فعليه أن يبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبهبسيرته قبلتأديبه بلسانه، ومعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم.
    فالتقوىهي وقاية النفس من عصيان اوامر الله ونواهيهفلا يفقدك حيث امرك ولا يجدك حيث نهاك. وهذا يعني ان هذا الانسان قد اعطى حقوق الناس وقام بمسؤوليته اتجاههم وانهاعطى حقالطبيعه ولم يكن عنصرا ضارا بهذا الكون وانه لم يتمرد على من خلقه و انعمعليه فمثلهذا الشخص جديرا بان يكون كريما على الله, ولابد ان يكون مكرما بين الناس.
    هذينالنقطتين يجمعن كل الفضائل وهناك فضائل كثيرةمندرجة تحت هذين العنوانين ولذافأكتفي بذكر الاحاديث الشريفة في ذلك وليس هناك حاجة للاطالة ومن تدبر بهايصل الىاكثر مما نريد قوله.
    جملة من الرواياتتبين
    عن سول الله(ص):إذا بلغكم عنرجل حسن حال فانظروا في حسن عقله، فإنما يجازى بعقله.
    لما قيل له : أحبأنأكون خير الناسقال: خير الناس من ينفع الناس ، فكن نافعالهم.
    خير الناسمنزلة رجل على متن فرسه يخيف العدو ويخيفونه.
    خير الرجال من كانبطئ الغضبسريع الرضا.
    خيركم من أعانهالله على نفسه فملكها.
    خيركم من عرف سرعةرحلته فتزود لها.
    قيل يا رسول اللهأي الجلساء خير؟ قال : من ذكركم باللهرؤيته وزادكم في علمه منطقه وذكركم بالآخرة عمله .
    خيركم من دعاكمإلى فعلالخير.
    خيركم المتنزهونعن المعاصي والذنوب.
    خيركم من أطعمالطعام،وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام.
    كان إذا نظر إلىالرجل فأعجبه، قال: هل له حرفة ؟ فإن قالوا: لا، قال: سقط من عيني، قيل: وكيف ذلك يا رسولالله؟! قال:لأن المؤمن إذا لميكن له حرفة يعيش بدينه.
    أفضل الناس من عشقالعبادة ،فعانقها وأحبها بقلبه وباشرها بجسده وتفرغ لها ، فهو لا يبالي على ما أصبحمنالدنيا ، على عسرأم على يسر.
    أنه قال في وصيته : يا علي ثلاث من لقى اللهبهن فهو من أفضل الناس : من أتى الله بماافترض الله عليه فهو من أعبد الناس ، ومنورع عن محارم الله فهو من أورع الناس ، ومنقنع بما رزقه الله فهو من أغنى الناس .
    أفضل الناس عندالله منزلة وأقربهم من الله وسيلة المحسن يكفرإحسانه.
    توضيح: يكفر يعنييستر ويخفي
    من قال: إني خيرالناس فهو من شرالناس، ومن قال: إني في الجنة فهو في النار.
    من كانت همتهأكله، كانت قيمته ماأكله.توضيح: كون همتهليست كبيرة وفيها نفع لغيره, فنتاج همته ما اكله , ولذا جاءعن الامير عليه السلام: قدر الرجل على قدر همته.
    أفضلكم منزلة عندالله تعالىأطولكم جوعا وتفكرا ، وأبغضكم إلى الله تعالى كل نؤوم وأكول وشروب.
    أيها الناس ! إن أفضل الناس من تواضع عن رفعة ، وزهد عنغنية ، وأنصف عن قوة ، وحلم عن قدرة ،ألا وإن أفضل الناس عبد أخذ من الدنيا الكفاف ، وصاحب فيها العفاف ، وتزودللرحيلوتأهب للمسير .
    لما سئل عن أفضلالناس- :
    من قل طعمه وضحكه، ورضي بمايستر عورته.
    أكثر الناس قيمةأكثرهم علما ، وأقل الناس قيمة أقلهمعلما.
    خير الناس من زهدتنفسه، وقلت رغبته، وماتت شهوته، وخلص إيمانه، وصدقإيقانه.
    خير الناس من تحملمؤونة الناس.
    خير الناس من كانفي يسره سخياشكورا، خير الناس من كان في عسره مؤثرا صبورا.
    خير الناس من أخرجالحرص منقلبه، وعصى هواه في طاعة ربه.
    من شرفت همته عظمتقيمته.
    خير الناس من طهرمن الشهوات نفسه، وقمع غضبه، وأرضى ربه.
    خير الناس من إناغضب حلم، وإن ظلمغفر، وإن أسئ إليه أحسن.
    خير الناس من تحملمؤونة الناس.
    أفضل الناس عقلاأحسنهم تقديرا لمعاشه ، وأشدهم اهتماما بإصلاحمعاده.
    أفضل الناس منشغلتهمعايبه عن عيوبالناس.
    أفضل الناس فيالدنيا الأسخياء ، وفي الآخرة الأتقياء.
    إن أفضل الناس عندالله : من أحيا عقله ، وأمات شهوته ، وأتعب نفسه لصلاحآخرته.
    إن أفضل الناس منحلم عن قدرة ، وزهد عن غنية ، وأنصف عن قوة .
    أفضل عباد اللهعند الله إمام عادل ، هدي وهدى ، فأقام سنة معلومة ، وأماتبدعة مجهولة .
    • "..
    إن أفضل الناس عند الله من كان العمل بالحق أحب إليه - وإننقصه وكرثه , من الباطل وإن جر إليه فائدةوزاده...".
    توضيح: كرثه اي شقواشتدعليه .
    أفضل الخلق أقضاهمبالحق.
    • "
    قيمة كل امرئ مايحسنه
    ".
    • :
    يا مؤمن إن هذا العلم والأدب ثمن نفسك فاجتهد في تعلمهما ، فما يزيدمن علمك وأدبك يزيد في ثمنك وقدرك فإن بالعلمتهتدي إلى ربك ، وبالأدب تحسن خدمةربك ، وبأدب الخدمة يستوجب العبد ولايته وقربه ، فاقبل النصيحة كي تنجو عنالعذاب.
    المسيح ( ع ) -لما سئل عن أفضل الناس - : من كان منطقه ذكرا ، وصمتهفكرا ، ونظره عبرة .
    الباقر(ع) - لما سئل من أعظم الناس قدرا ؟ - : من لايرى الدنيا لنفسه قدرا.
    الإمام الصادق(ع):إن خير العباد من يجتمع فيه خمسخصال: إذا أحسن استبشر، وإذا أساء استغفر، و إذا أعطي شكر، وإذا ابتلي صبر،و إذاظُلم غفر.
    نسأل الله انيوفقنا لوضع الشئ في موضعه والحمد لله ربالعالمين

  • #2
    موفق اخي الكريم ولو اني لم اقرأ الموضوع كاملا بسبب طوله ومزج اكثر كلماته ببعضها املائيا لكنه موضوع يحتاج الى تركيز الناس عليه . قال الشاعر
    الناس للناس من بدو ومن حضر ****بعض لبعض وان لم يشعروا خدم
    sigpicيامن هو الإله ولا يغفر الذنوب سواه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X