آخر المشاركات

بإثني عشر بحثاً من داخل وخارج العراق مجلة العميد تُوقد شمعتها الثالثة بعددها العاشر.. » الكاتب: جسام السعيدي » آخر مشاركة: جسام السعيدي                         المنامات » الكاتب: حسن الجوادي » آخر مشاركة: حسن الجوادي                         تحميل لعبة الاكشن الرائعة 300 اسبرطى للاندرويد مجانا » الكاتب: محمود احمد حامد » آخر مشاركة: محمود احمد حامد                         مقترح » الكاتب: معصومه » آخر مشاركة: معصومه                         فوائد نواة التمر » الكاتب: معصومه » آخر مشاركة: معصومه                         عمل وحُب يتغلغل لاعماق القلب... » الكاتب: وتبقى زينب » آخر مشاركة: وتبقى زينب                         كن جميلا ترى الوجود جميلا .... » الكاتب: وتبقى زينب » آخر مشاركة: ابو امنة                         غيرة الايمان ... » الكاتب: وتبقى زينب » آخر مشاركة: وتبقى زينب                         قلوب فريدة من نوعها ... » الكاتب: وتبقى زينب » آخر مشاركة: محمد البصير                         شرح Internet Download Manager 2014 نسخة كاملة » الكاتب: وجودالعيسى » آخر مشاركة: وجودالعيسى                        
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اوقات الصلاة في نهج البلاغة

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : محمود الخاقاني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43945
    تاريخ التسجيل : 19-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 122
    التقييم : 10


    افتراضي اوقات الصلاة في نهج البلاغة


    الرسالة 51 أوقات الصلاة :

    أمّا بعد فصلّوا بالنّاس الظّهر حتّى تفي ء الشّمس من مربض العنز و صلّوا بهم العصر و الشّمس بيضاء حيّة في عضو من النّهار حين يسار فيها فرسخان . و صلّوا بهم المغرب حين يفطر الصّائم و يدفع الحاجّ و صلّوا بهم العشاء حين يتوارى الشّفق إلى ثلث اللّيل . و صلّوا بهم الغداة و الرّجل يعرف وجه صاحبه . و صلّوا بهم صلاة أضعفهم و لا تكونوا فتّانين .
    اللغة :
    تفي ء : تميل الى جهة الغرب ، و يعرف ذلك إذا حدث الظل للشي ء المعتدل المنصوب في أرض مسطحة . و مربض العنز : مرقدها ، و المعنى إذا بلغ ظل الشي ء مقدار مرقد عنز فقد دخل وقت صلاة الظهر في جميع البلدان دون استثناء ، لأن في بعضها يدخل هذا الوقت قبل أن يبلغ الظل هذا المقدار ، و في بعضها الآخر لا يدخل إلا إذا بلغ الظل مقدار مرقد عنز هكذا يقال و بيضاء حية :
    لم تصفرّ بعد . و المراد بعضو النهار جزء منه ، و مقداره أن يسير الإنسان سيرا معتادا و معتدلا فرسخين ، و الفرسخ 5760 مترا . و الشفق : الحمرة في الأفق بعد غروب الشمس . و فتانين : مثيرين للفتنة بأسباب منها تطويل الصلاة الموجب لنفرة الناس بخاصة الضعفاء .






  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية سهاد
    الحالة : سهاد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18547
    تاريخ التسجيل : 20-06-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 9,900
    التقييم : 10


    افتراضي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    موضوع هادف وقيم جعله الله بميزان حسناتك ننتظر انتقائك المميز للمواضيع دمت بحفظ الله ورعايته







  3. #3
    مشرف قسم القرآن وعلومه
    الصورة الرمزية السيد الحسيني
    الحالة : السيد الحسيني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 46150
    تاريخ التسجيل : 04-04-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,068
    التقييم : 10


    افتراضي


    احسنتم ..


    الفات نظر ودفع دخل مقدر :

    نظرا لاعتراض المخالفين بهذا النص على الشيعة بانه يقضي بالتفريق بن الصلوات وهو مخالف لما عليه اتباع علي عليه السلام من جواز الجمع ننوه للاخوة الكرام ان النص بحاجة الى جواب مفصل ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله فاقول على عجالة ـ وان كنت ارجو ان اوفق لبحث النص بحثا علميا فان فيه كلام طويل .. وعلى اي حال فالشيعة حرسهم الله لا يوجبون الجمع بين الصلوات ومقتضى الجمع بين النصوص يحمل كلام الامام على الاستحباب ولا دليل فيه على تعيين التفريق .. والحمد لله رب العالمين ..





الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0

لا يوجد أسماء للظهور.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •