آخر المشاركات

WebcamMax 7.8.5.6 برنامج لإضافة تأثيرات بصرية على الويب كام و تشغيل الفيديو عليها » الكاتب: احمد حقى » آخر مشاركة: احمد حقى                         ارجوا من المشرفين حذف الموضوع » الكاتب: فارس الميدان » آخر مشاركة: عصر الشيعة                         لماذا يتصرف الآباء بهذا التصرف ..؟؟؟؟ » الكاتب: التقي » آخر مشاركة: التقي                         تَحذير : لا تأكل قِشر التفاح المستورد » الكاتب: صلاح الفتلاوي » آخر مشاركة: كربلاء الحسين                         بإسناد صحيح على شرط الشيخين : عائشة تلعن عمرو بن العاص (وثيقة) » الكاتب: عاشق أمير المؤمنين » آخر مشاركة: محمد البصير                         حِكمة قول الحَمدُ لله بَعدَ العَطس » الكاتب: صلاح الفتلاوي » آخر مشاركة: صلاح الفتلاوي                         أقدم لكم برنامج SkypeLauncher لفتح أكثر من حساب Skype بوقت واحد » الكاتب: محمد البصير » آخر مشاركة: محمد البصير                         البادىء أظلم يأاتباع ابن تيمية وعبد الوهاب » الكاتب: عصر الشيعة » آخر مشاركة: عصر الشيعة                         امسيات النور » الكاتب: كربلاء الحسين » آخر مشاركة: نور العترة                         هــــــــــل الجزيرة الخضراء مكان معين ؟؟؟ » الكاتب: شجون فاطمة » آخر مشاركة: شجون فاطمة                        
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اوقات الصلاة في نهج البلاغة

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : محمود الخاقاني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43945
    تاريخ التسجيل : 19-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 122
    التقييم : 10


    افتراضي اوقات الصلاة في نهج البلاغة


    الرسالة 51 أوقات الصلاة :

    أمّا بعد فصلّوا بالنّاس الظّهر حتّى تفي ء الشّمس من مربض العنز و صلّوا بهم العصر و الشّمس بيضاء حيّة في عضو من النّهار حين يسار فيها فرسخان . و صلّوا بهم المغرب حين يفطر الصّائم و يدفع الحاجّ و صلّوا بهم العشاء حين يتوارى الشّفق إلى ثلث اللّيل . و صلّوا بهم الغداة و الرّجل يعرف وجه صاحبه . و صلّوا بهم صلاة أضعفهم و لا تكونوا فتّانين .
    اللغة :
    تفي ء : تميل الى جهة الغرب ، و يعرف ذلك إذا حدث الظل للشي ء المعتدل المنصوب في أرض مسطحة . و مربض العنز : مرقدها ، و المعنى إذا بلغ ظل الشي ء مقدار مرقد عنز فقد دخل وقت صلاة الظهر في جميع البلدان دون استثناء ، لأن في بعضها يدخل هذا الوقت قبل أن يبلغ الظل هذا المقدار ، و في بعضها الآخر لا يدخل إلا إذا بلغ الظل مقدار مرقد عنز هكذا يقال و بيضاء حية :
    لم تصفرّ بعد . و المراد بعضو النهار جزء منه ، و مقداره أن يسير الإنسان سيرا معتادا و معتدلا فرسخين ، و الفرسخ 5760 مترا . و الشفق : الحمرة في الأفق بعد غروب الشمس . و فتانين : مثيرين للفتنة بأسباب منها تطويل الصلاة الموجب لنفرة الناس بخاصة الضعفاء .






  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية سهاد
    الحالة : سهاد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18547
    تاريخ التسجيل : 20-06-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 9,805
    التقييم : 10


    افتراضي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    موضوع هادف وقيم جعله الله بميزان حسناتك ننتظر انتقائك المميز للمواضيع دمت بحفظ الله ورعايته







  3. #3
    مشرف قسم القرآن وعلومه
    الصورة الرمزية السيد الحسيني
    الحالة : السيد الحسيني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 46150
    تاريخ التسجيل : 04-04-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,027
    التقييم : 10


    افتراضي


    احسنتم ..


    الفات نظر ودفع دخل مقدر :

    نظرا لاعتراض المخالفين بهذا النص على الشيعة بانه يقضي بالتفريق بن الصلوات وهو مخالف لما عليه اتباع علي عليه السلام من جواز الجمع ننوه للاخوة الكرام ان النص بحاجة الى جواب مفصل ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله فاقول على عجالة ـ وان كنت ارجو ان اوفق لبحث النص بحثا علميا فان فيه كلام طويل .. وعلى اي حال فالشيعة حرسهم الله لا يوجبون الجمع بين الصلوات ومقتضى الجمع بين النصوص يحمل كلام الامام على الاستحباب ولا دليل فيه على تعيين التفريق .. والحمد لله رب العالمين ..





الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0

لا يوجد أسماء للظهور.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •