آخر المشاركات

( 45 ألف ) نسخة تزيّن جناح النتاجات الفكرية والثقافية في أسبوع طريق الجنة الثقافي .. » الكاتب: حسين الابراهيمي » آخر مشاركة: حسين الابراهيمي                         رجفة الأرض » الكاتب: الخفاجي14 » آخر مشاركة: الخفاجي14                         Power Iso 6.0 أخف برامج حرق الأسطوانات » الكاتب: خروب الشام » آخر مشاركة: خروب الشام                         الإنسانُ والإختيار » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         وتزودوا فإن خير الزاد التقوى.. » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: مسلم أنا                         تذكرة سفر الى يوم القيامه » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عاشقة غريب كربلاء                         احدث اصدار من برنامج (Google Earth) لمشاهدة اي مكان بالعالم بامكانيات مذهلة » الكاتب: خروب الشام » آخر مشاركة: خروب الشام                         نصيحة في غاية الروعه أنصح بها نفسي قبلكم » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         "" من أسمائه تعالى (الشافي) "" » الكاتب: أبو منتظر » آخر مشاركة: أبو منتظر                         رايةٌ وقلنسوةٌ وسيفٌ ودرع:دلالاتٌ تُعيد في ناقوس الذاكرة ملحمةً بطلُها أبو الفضل (ع) » الكاتب: حسين الابراهيمي » آخر مشاركة: حسين الابراهيمي                        
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما الفرق بين (السابقون) و(أصحاب اليمين)

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية kerbalaa
    الحالة : kerbalaa غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7
    تاريخ التسجيل : 15-05-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 9,024
    التقييم : 10

    افتراضي ما الفرق بين (السابقون) و(أصحاب اليمين)


    ما الفرق بين (السابقون) و(أصحاب اليمين)

    وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{12} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13} وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{14} عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15} مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16} يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ{17} بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18} لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ{19} وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20} وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ{21} وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23} جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24} لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً{25} إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً{26} وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ{27} فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ{28} وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ{29} وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ{30} وَمَاء مَّسْكُوبٍ{31} وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ{32} لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ{33} وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ{34} إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء{35} فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً{36} عُرُباً أَتْرَاباً{37} لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ{38} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{39} وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{40} ( سورة الواقعة)


    ما هو الفرق بين السابقون وأصحاب اليمين وما المقصود بالسابقين ؟

    ولماذا هم ثلة من الاولين وقليل من الآخرين ؟

    ولماذا خص الولدان المخلدون والحور العين في هذه الآيات بانهم للسابقين ؟






  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية عمارالطائي
    الحالة : عمارالطائي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3805
    تاريخ التسجيل : 12-07-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 9,027
    التقييم : 10

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kerbalaa مشاهدة المشاركة
    ما الفرق بين (السابقون) و(أصحاب اليمين)
    وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{12} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13} وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{14} عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15} مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16} يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ{17} بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18} لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ{19} وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20} وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ{21} وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23} جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24} لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً{25} إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً{26} وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ{27} فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ{28} وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ{29} وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ{30} وَمَاء مَّسْكُوبٍ{31} وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ{32} لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ{33} وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ{34} إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء{35} فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً{36} عُرُباً أَتْرَاباً{37} لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ{38} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{39} وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{40} ( سورة الواقعة)


    ما هو الفرق بين السابقون وأصحاب اليمين وما المقصود بالسابقين ؟الجواب:
    في المجمع، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: السابقون أربعة: ابن آدم المقتول، و سابق أمة موسى و هو مؤمن آل فرعون، و سابق أمة عيسى و هو حبيب و السابق في أمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) و هو علي بن أبي طالب (عليه السلام):. أقول: و روي هذا المعنى في روضة الواعظين، عن الصادق (عليه السلام).
    و في أمالي الشيخ، بإسناده إلى ابن عباس قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قول الله عز و جل: «و السابقون السابقون - أولئك المقربون في جنات النعيم» فقال: قال لي جبرئيل: ذلك علي و شيعته، هم السابقون إلى الجنة المقربون من الله بكرامته لهم.
    و في كمال الدين، بإسناده إلى خيثمة الجعفي عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث: و نحن السابقون السابقون و نحن الآخرون.
    و في العيون، في باب ما جاء عن الرضا (عليه السلام) من الأخبار المجموعة بإسناده عن علي (عليه السلام) قال: «و السابقون السابقون أولئك المقربون» في نزلت.
    و في المجمع،: في الآية: و قيل: إلى الصلوات الخمس:. عن علي (عليه السلام)

    ولماذا هم ثلة من الاولين وقليل من الآخرين ؟
    الجواب: الثلة - على ما قيل - الجماعة الكثيرة، و المراد بالأولين الأمم الماضون للأنبياء السابقين، و بالآخرين هذه الأمة على ما هو المعهود من كلامه تعالى في كل موضع ذكر فيه الأولين و الآخرين معا

    ولماذا خص الولدان المخلدون والحور العين في هذه الآيات بانهم للسابقين ؟
    الجواب:الولدان جمع ولد و هو الغلام، و طوافهم عليهم كناية عن خدمتهم لهم، و المخلدون من الخلود بمعنى الدوام أي باقون أبدا على هيئتهم من حداثة السن، و قيل من الخلد بفتحتين و هو القرط، و المراد أنهم مقرطون بالخلد.

    الاخ العزيز
    كربلاء
    اشكرك هذى اثارت هذه الاسئلة المهمة من سورة الواقعة
    جزاك الله خير وجعلكم من اهل القران وخاصته





  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : روح الكفيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8348
    تاريخ التسجيل : 07-01-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 43
    التقييم : 10

    افتراضي


    (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيِم) الواقعة: 10 - 12.
    روى الحافظ الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي (بإسناده المذكور) عن الضحاك، عن ابن عباس قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن قول الله: (والسابقون السابقون أولئك المقربون)، قال (صلى الله عليه وآله):
    (حدثني جبرئيل بتفسيرها قال: ذاك علي وشيعته إلى الجنة)(1).
    (أقول): حيث إن أهل البيت فاطمة والحسن والحسين وأبناء الحسين هم في طليعة شيعة علي كانوا هم في طليعة من تشملهم هذه الآية الكريمة.
    وروى العلامة البحراني عن العالم الشافعي إبراهيم بن محمد (الحمويني) - في حديث المناشدة الطويل - أن علي بن أبي طالب ناشد كثيرين من الأصحاب والتابعين فقال لهم:
    أنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت: (والسابقون السابقون أولئك المقربون) سئل عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال (صلى الله عليه وآله): (أنزلها الله تعالى ذكره في الأنبياء وأوصيائهم، فأنا أفضل أنبياء الله، ورسله، وعلي بن أبي طالب أفضل الأوصياء)؟
    قالوا: اللهم نعم(2).
    (أقول): معنى ذلك شمول الآية لعامة الأوصياء، والأئمة الأحد عشر (عليهم السلام) من أولاد علي كلهم أوصياء رسول الله، فالآية نازلة فيهم أيضاً.
    وأخرج الخطيب البغدادي أبو بكر أحمد بن علي في كتابه (المناقب) عن ابن عباس قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن قوله تعالى: (والسابقون السابقون..)؟
    فقال (صلى الله عليه وآله): (قال لي جبرئيل: ذاك علي وشيعته السابقون إلى الجنة المقربون من الله بكرامته لهم)(3).
    (أقول): حيث إن أهل البيت هم طليعة شيعة علي أمير المؤمنين وخيرهم لذلك ذكرنا هذا الحديث هنا أيضاً.

    (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ * فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ * وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ * وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ * لاَّ مَقْطُوعَةٍ ولا مَمْنُوعَةٍ * وَفُرُُشٍ مَّرْفُوعَةٍ * إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباً أتْرَاباً * لأَصْحَابِ الْيَمِينِ) الواقعة: 27 - 38.
    روى الحافظ الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن الحافظ (بإسناده المذكور) عن جابر، عن أبي جعفر (الباقر)، قال:
    (نحن وشيعتنا أصحاب اليمين)


    تقبل مروري ....




    من مواضيع روح الكفيل :


    • #4
      عضو جديد
      الحالة : خادم 110 غير متواجد حالياً
      رقم العضوية : 5439
      تاريخ التسجيل : 11-10-2010
      المشاركات : 6
      التقييم : 10

      افتراضي


      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
      رحم الله والديكم على هاكذا طرح





    الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •