آخر المشاركات

موعدكك يوم غد مع برنامجكم الصحي قبل العناية المركزة عند العاشرة صباحا » الكاتب: سرى المسلماني » آخر مشاركة: سرى المسلماني                         برنامج ازاله التولبارز المزعجة Soft4Boost Toolbar Cleaner » الكاتب: azizhm » آخر مشاركة: حزن الزهراء                         حوار مفتوح مع الملا باسم الكربلائي حفظه الله » الكاتب: حزن الزهراء » آخر مشاركة: حزن الزهراء                         ياخويه أخذوني للشام » الكاتب: خالد محمد مهدي الحجار » آخر مشاركة: حزن الزهراء                         انه ليس فقيرا » الكاتب: معصومه » آخر مشاركة: معصومه                         تحميل برابط مباشر برنامج دبلجة الصور للكمبيوتر » الكاتب: abdallaheco » آخر مشاركة: abdallaheco                         الحلقة الثامنة والعشرون للاخت(ضفاف العلقمي)عن التواصل والتكنلوجيا الحديثة » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: مقدمة البرنامج                         الحلقة السابعة والعشرون للاخت (روحي بغيابك حزينة)خاصة عن الامام الرضا ع » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: مقدمة البرنامج                         الحلقة السادسة والعشرون للاخ (سيد محمد السلامي)ثقافة الاعتذار » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: مقدمة البرنامج                         برنامج ريكوفا لاستعادة الملفات المحذوفة Download recuva » الكاتب: محمود احمد حامد » آخر مشاركة: محمود احمد حامد                        
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شبهه زواج ام كلثوم من عمر بن الخطاب

  1. #1
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ramialsaiad
    الحالة : ramialsaiad غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1330
    تاريخ التسجيل : 23-11-2009
    المشاركات : 721
    التقييم : 10


    Thumbs down شبهه زواج ام كلثوم من عمر بن الخطاب


    السلام عليكم

    الرد على شبهه تزويج السيدة ام كلثوم بنت امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

    سند الروايه يضعفه ويكذبه علماء الجرح والتعديل عند اهل السنة والجماعة

    1 - إن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب أربعين ألف درهم
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/929
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن زيد ضعيف
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A3%D9%86+%D8%B9%D9%85%D8%B1+%D8%A3%D8%B5%D8%AF %D9%82+/+p

    2 - أن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي أربعين ألف درهم .
    الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/2805
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن داود بن دينار وقد رماه ابن عدي بالكذب


    1 - خطب عمر بن الخطاب إلى علي بن أبي طالب ابنته من فاطمة وأكثر تردده إليه فقال يا أبا الحسن ما يحملني على كثرة ترددي إليك إلا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحببت أن يكون لي منكم أهل البيت سبب وصهر فقام علي فأمر بابنته من فاطمة فزينت ثم بعث بها إلى أمير المؤمنين عمر فلما رآها قام إليها فأخذ بساقها وقال قولي لأبيك قد رضيت قد رضيت قد رضيت فلما جاءت الجارية إلى أبيها قال لها ما قال لك أمير المؤمنين قالت دعاني وقبلني فلما قمت أخذ بساقي وقال قولي لأبيك قد رضيت فأنكحها إياه فولدت له زيد بن عمر بن الخطاب فعاش حتى كان رجلا ثم مات
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/59
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] مهران بن رستم قال ابن عدي منكر الحديث قلت وأنكر ما فيه ذكر التقبيل


    1 - أن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي أربعين ألف درهم .
    الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/2805
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن داود بن دينار وقد رماه ابن عدي بالكذب
    1 - أن عمر خطب إلى علي أم كلثوم فقال له علي : إنها تصغر عن ذلك . فقال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحببت أن يكون لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب ونسب . فقال علي لحسن وحسين : زوجا عمكما . فقالا : هي امرأة من النساء تختار لنفسها . فقام علي مغضبا فأمسك الحسن بثوبه وقال : لا صبر على هجرانك يا أبتاه . قال : فزوجاه .
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 5/2631
    خلاصة حكم المحدث: فيه ابن وكيع لا يعتمد عليه
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A5%D9%86%D9%87%D8%A7+%D8%AA%D8%B5%D8%BA%D8%B1+ %D8%B9%D9%86+%D8%B0%D9%84%D9%83+/+m748+d3%2C4+p

    1 - أن عمر بن الخطاب أمهر أم كلثوم أربعين ألفا
    الراوي: عطاء الخراساني المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/392
    خلاصة حكم المحدث: منقطع


    1 - توفي ابن لصفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت عليه وصاحت فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها يا عمة ما يبكيك قالت توفي ابني قال يا عمة من توفي له ولد في الإسلام فصبر بنى الله له بيتا في الجنة فسكتت ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبلها عمر بن الخطاب فقال يا صفية قد سمعت صراخك إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئا فبكت فسمعها النبي صلى الله عليه وسلم وكان يكرمها ويحبها فقال يا عمة أتبكين وقد قلت لك ما قلت قالت ليس ذاك أبكاني يا رسول الله استقبلني عمر بن الخطاب فقال إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئا قال فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا بلال هجر بالصلاة فهجر بلال بالصلاة فصعد المنبر النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فإنها موصولة في الدنيا والآخرة فقال عمر فتزوجت أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما لما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ أحببت أن يكون لي منه سبب ونسب ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررت على نفر من قريش فإذا هم يتفاخرون ويذكرون أمر الجاهلية فقلت منا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إن الشجرة لتنبت في الكبا قال فمررت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال يا بلال هجر بالصلاة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس من أنا قالوا أنت رسول الله قال انسبوني قالوا أنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب قال أجل أنا محمد بن عبد الله وأنا رسول الله فما بال أقوام يبتذلون أصلي فوالله لأنا أفضلهم أصلا وخيرهم موضعا قال فلما سمعت الأنصار بذلك قالت قوموا فخذوا السلاح فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أغضب قال فأخذوا السلاح ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم لا ترى منهم إلا الحدق حتى أحاطوا بالناس فجعلوهم في مثل الحرة حتى تضايقت بهم أبواب المساجد والسكك ثم قاموا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله لا تأمرنا بأحد إلا أبرنا عترته فلما رأى النفر من قريش ذلك قاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتذروا وتنصلوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس دثار والأنصار شعار فأثنى عليهم وقال خيرا
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/219
    خلاصة حكم المحدث: فيه إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل وهو متروك


    1 - أن عمر دخل على أم كلثوم بنت علي وهي زوجته فوجدها تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ قالت : هذا اليهودي – أي كعب الأحبار – يقول إنك من أبواب جهنم . فقال عمر : ما شاء الله . ثم خرج فأرسل إلى كعب ، فجاءه فقال : يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة ، فقال عمر : ما هذا ؟ مرة في الجنة ومرة في النار ! قال كعب : إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقتحموا فيها ، فإذا مت اقتحموا . وقد صدقت يمينه . . . فقد قتل عمر في ذي الحجة سنة 23 ه
    الراوي: - المحدث: المعلمي - المصدر: الأنوار الكاشفة - الصفحة أو الرقم: 112
    خلاصة حكم المحدث: سند الحكاية غير صحيح تفرد بها عن مالك رجل يقال له عبد الوهاب ابن موسى لا يكاد يعرف
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A7%D9%85+%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85/+m1386+d3%2C4+p

    1 - لما تزوج عمر أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم قال: ألا تهنوني فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة غير سببي ونسبي
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/254
    خلاصة حكم المحدث: سنده منقطع


    1 - خرج عمر رضي الله عنه إلى أهل الصفة فقال : ألا تهنئوني ، قالوا : وما ذاك يا أمير المؤمنين ؟ قال : تزوجت أم كلثوم ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولفاطمة ، ولعلي رضي الله عنه وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : عزيمة من ربي وعهد عهده إلي ألا أتزوج إلى أهل بيت ، ولا أزوج شيئا من بناتي إلا كانوا رفقائي في الجنة فأحببت أن أكون
    الراوي: محمد الباقر بن علي بن الحسين المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/268
    خلاصة حكم المحدث: منقطع


    1 - فاتبعته [يعني: عمر] فدخل دارا ثم دخل حجرة فاستأذنت وسلمت فأذن لي فدخلت عليه فإذا هو جالس على مسح ( بساط ) متكئ على وسادتين من أدم محشوتين ليفا , فنبذ إلي بإحداهما فجلست عليها وإذا بهو في صفة فيها بيت عليه ستير فقال : يا أم كلثوم غداءنا , فأخرجت إليه خبزة بزيت في عرضها ملح لم يدق , فقال : يا أم كلثوم ألا تخرجين إلينا تأكلين معنا من هذا قالت : إني أسمع عندك حس رجل قال : نعم ولا أراه من أهل البلد , قالت : لو أردت أن أخرج إلى الرجال لكسوتني كما كسا ابن جعفر امرأته , وكما كسا الزبير امرأته , وكما كسا طلحة امرأته , قال : أو ما يكفيك أن يقال : أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وامرأة أمير المؤمنين عمر فقال : كل فلو كانت راضية لأطعمتك أطيب من هذا
    الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 204/4
    خلاصة حكم المحدث: قصة باطلة لا تثبت رواية ولا دراية
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A7%D9%85+%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85/+m1419+d3%2C4+p

    1 - أن عمر بن الخطاب خطب إلى علي رضي الله عنه أم كلثوم فقال أنكحنيها فقال إني أرصدها لابن أخي عبد الله بن جعفر فقال عمر أنكحنيها فوالله ما من الناس أحد يرصد من أمرها ما أرصده فأنكحه علي فأتى عمر المهاجرين فقال ألا تهنوني فقالوا بمن يا أمير المؤمنين فقال أم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/59
    خلاصة حكم المحدث: بين الانقطاع






  2. #2
    مشرف قسم العقائد
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 3,941
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    أخي الفاضل ( رامي السيد) أشكرك على هذا الموضوع القيم الذي ينفي هذا الزواج المزعوم ومن كتب ورجال اهل السنة والجماعة.
    و بالحقيقة أن مثل هذا الادعاء لمثل هذا الزواج لم يكن, وإنما حاول بعض الأمويين الترويج له ؟حتى يعطوا الشرعية لمن غصب الخلافة الإلهية من أهلها ؟؟ وبنفس الوقت يحاولون ان يقولون ان هناك مودة بين أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) وبين الخلفاء الذين سبقوه وخصوصاً الخليفة عمر لان لو كان علي يعتبر عمراً غاصبا للخلافة لما زوجه ابنته لكن قد نسوا ان هذا الادعاء لم يرد في كتبهم المعتبرة أبد لان عند المراجعة لأسانيد خبر التزويج يتبين أن لا أصل للخبر فضلا عن جزئياته ومتعلقاته، وذلك بالنظر إلى أصول أهل السنة وقواعدهم في علم الحديث ، واستناداً الى كلمات علمائهم في علم الرجال :
    1 ـ إنه حديث أعرض عنه البخاري ومسلم فلم يخرجاه في كتابيهما المعروفين بالصحيحين , وكم من حديث صحيح سنداً لم يأخذوا به في بحوثهم المختلفة معتذرين بعدم إخراجهما إياه .
    2 ـ إنه حديث غير مخرّج في شيء من سائر الكتب المعروفة عندهم بالصحاح , فهو حديث متّفق على تركه بين أرباب الصحاح الستة .
    3 ـ إنه حديث غير مخرّج في المسانيد المعتبرة , كمسند أحمد بن حنبل الذي قال أحمد وجماعة تبعاً له بأن ماليس فيه فليس بصحيح …وحديث التزويج لم يذكر في مسند احمد فهو ليس بصحيح على شرطه ؟؟.
    بالإضافة إلى أن جميع أسانيد الخبر ساقطة لان رواته بين مولى عمر وقاضي الزبير وقاتل عمار وعلماء الدولة الأموية ورجال أسانيده بين كذّاب ووضّاع وضعيف ومدلّس كما بين انت في المشاركة . فلا يصح الاحتجاج به والركون اليه , هذا ما اعترف به نفس علمائهم.
    وأمّا متون خبر التزويج ودلالته فكلّها متضاربة متكاذبة لا يمكن الجمع بينها بنحو من الانحاء فيكون دليلاً آخر على أن لا أصل لهذا الخبر .





  3. #3

الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 4

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •