آخر المشاركات

ابن تيمية يستشهد بالانجيل المحرف لاثبات التجسيم » الكاتب: عصر الشيعة » آخر مشاركة: عصر الشيعة                         رحبــــو بـــ (( ناطق أبو محمد )) » الكاتب: أنصار المذبوح » آخر مشاركة: أنصار المذبوح                         فكيف يسمون انفسهم شيعة » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: عطر الولايه                         احمد بن حنبل ليس فقيها عند الطبري بل انه ناقل حديث !! » الكاتب: الهادي » آخر مشاركة: ابوعلاء العكيلي                         قال فيها ابيها » الكاتب: عشقي زينبي » آخر مشاركة: ابوعلاء العكيلي                         توضيح خاص بالمحور لكل الاعضاء ... » الكاتب: مقدمة البرنامج » آخر مشاركة: مقدمة البرنامج                         الامام الحسن الامام علي امام بنص من الله وكل امام قبله امام كفر » الكاتب: تقوى القلوب » آخر مشاركة: هذب يراعك                         أهلا"البتول1"وسهلا » الكاتب: من نسل عبيدك احسبني ياحسين » آخر مشاركة: ابوعلاء العكيلي                         إني لا آسي على شئ » الكاتب: من نسل عبيدك احسبني ياحسين » آخر مشاركة: ابوعلاء العكيلي                         قــــــد هـــــدم العشق جميــــــع كيــــــانــــــي » الكاتب: من نسل عبيدك احسبني ياحسين » آخر مشاركة: أنصار المذبوح                        
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفرح والسرور

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : العراقي. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5302
    تاريخ التسجيل : 29-09-2010
    المشاركات : 20
    التقييم : 10


    Post الفرح والسرور


    الفرح والسرور
    السلام عليكم والرحمة
    هناك ترادف في الاسمان اوددت ان نميز بينهما ونوضح بعض متعلقاتهما ان شاء الله ..
    قال تعالى (قل بفضل الله وبرحمته فبذالك فليفرحوا)
    نعم هما مترادفان الا نرى الى قوله تعالى (بل احياء عند ربهم يرزقون *فرحين بما اتاهم الله من فضله ويستبشرون ...)
    والسرور الاستبشار وكلاهما في حال الاخرة في هذه الايه فبذالك استشهد بالفرح على السرور ولكن استعمال الفرح بلذات الدنيا؟والسرور في لذات الاخرة ..اذن السرور اصفى من الفرح لان الفرح لربما شابها الحزن ..ولذالك نزل القرآن باسمه في افراح الدينا في مواضع واورد اسم السرور في موضوعين في حال الاخرة ..
    اذن الاستبشار جامع ..هو يشمل ظاهر وباطن الانسان من غير ان يشوبه شائبه حزن وهو ابتهاج ورتياح في الباطن يظهر به تهلل ونظرة وكذالك الاسبشار واشتقاق السرور من اسرة الوجه واشتقاق الاسبشار من البشرة فأن من يبتهج ويفرح تبرق اسرّة وجه ويتهلل بشرته حتى يظهر في اسارير وجه وبشرته نضار الفرح واهتزازه من قبيل قوله تعالى (وجوه يؤمئذ ناضره*ضاحكة مستبشرة )
    وانما كان اصفى من الفرح لكثرة استعماله في افراح الدنيا وقلما يصفوا افراح الدنيا من شوب الدنيا ..لذالك ورد شيا من الذم في الافراط في الفرح في الدنيا التي تشوبها الحزن كقوله تعالى ((لاتفرح ان الله لا يحب والفرحين ))
    ولما كان السرور وهذا بيت القصيد ..اسبشارا جامعا اي خالصا من اي شوب حزن لم يرد بالقرآن الا احوال الاخرة
    كقوله
    (فوقاهم الله شرذالك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا)
    (وينقلب الى اهله مسرورا ))
    نبرهن اذن بالنتيجة
    الفرح يختلجه الحزن للدنيا
    السرور للاخرة جمعنا الله وياكم منقلبين الى اهلنا مسرورين ...نسئلكم الدعاء
    وهناك كلام للعارفين ان وفقت نلوح عليه ان شاء الله





  2. #2

الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0

لا يوجد أسماء للظهور.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •