آخر المشاركات

انها فاطمة الزهراء ع » الكاتب: كربلاء الحسين » آخر مشاركة: كربلاء الحسين                         اخلاق مولاتي فاطمة الزهراء ع » الكاتب: كربلاء الحسين » آخر مشاركة: كربلاء الحسين                         مكاتبة ناحية الفهود والحمّار حول الفواتح » الكاتب: سيد معد » آخر مشاركة: سيد معد                         لاحدود للطموح - » الكاتب: العشق المحمدي » آخر مشاركة: العشق المحمدي                         رحبــــــــــو بـــ (( متى تراني وارآك )) » الكاتب: أنصار المذبوح » آخر مشاركة: أنصار المذبوح                         بنت المصطفى » الكاتب: عاشقة غريب كربلاء » آخر مشاركة: عاشقة غريب كربلاء                         القران الكريم يجرد عائشة وحفصة من ؟؟؟؟؟ » الكاتب: عصر الشيعة » آخر مشاركة: هذب يراعك                         رحبـــــــــــو بـــ (( أحمد أسماعيل )) » الكاتب: أنصار المذبوح » آخر مشاركة: أنصار المذبوح                         درس الإستدانة ... » الكاتب: صادق مهدي حسن » آخر مشاركة: صادق مهدي حسن                         شرح دعاء كميل ( وبقوتكَ التي قهرت بها كلّ شيء)... » الكاتب: زهراء الموسوي- » آخر مشاركة: أنصار المذبوح                        
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الاتصال والتكنولوجيا وتواصل الحضارات

  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية جاسم العيسى
    الحالة : جاسم العيسى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3819
    تاريخ التسجيل : 14-07-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 24
    التقييم : 10


    افتراضي الاتصال والتكنولوجيا وتواصل الحضارات


    مفهوم الاتصال

    تعريف الاتصال لغويا

    الاتصال كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني commnis بمعنى عام أو شائع أو يتربع عن طريق المشاركة، فالاتصال إقامة مشاركة مع طرف آخر في المعلومات والأفكار والاتجاهات ، وتحمل الكلمة باللغة العربية المعنى نفسه إذ تشير إلى إقامة الصلة بين إطراف عملية الاتصال . وكلمة الاتصال مشتقة لغويا من الفعل تواصل ويشير إلى حدود المشاركة في الفعل بين الطرفين ، والتواصل في اللغة العربية من الوصل وهو يعني ربط شيء بشيء أخر .
    تعريف الاتصال اصطلاحا
    فقد عرف عالم الاتصال ولبر شرام عام 1977 الاتصال( بأنه المشاركة في المعرفة عن طريق استخدام رموز تحمل دلالات) .
    فيما عرفته جيهان رشتي وهي استادة الاتصال والاعلام في كلية الاعلام / جامعة القاهرة عام 1975 ( بأنه العملية التي يتفاعل بمقتضاها متلقي ومرسل الرسالة – كائنات حية أو بشرا أو آلات – في مضامين اجتماعية معينة ، وفي هذا التفاعل يتم نقل أفكار ومعلومات – منبهات بين الأفراد عن قضية معينة اومعنى مجرد اودافع معين) .
    ويشير كرم شلبي احد الباحثين في الاتصال على صعيد الوطن العربي إلى أن كلمة الاتصال لها استخدامات ومعان متعددة فهي تعني ( نقل الأفكار والمعلومات والآراء من فرد إلى أخر. وتعني كذلك أي خطوط للمواصلات أو قنوات تربط بين مكان وآخر أو تقوم بنقل سلع أو أفراد. ويستخدمها المهندسون للإشارة إلى التليفون والتلغراف والراديو. ويستخدمها الأطباء للإشارة إلى الأمراض المعدية، ويستخدمها علماء الاجتماع في الإشارة إلى العمليات التي يؤثر عن طريقها الأفراد فيمن حولهم. وينظر علماء السياسة إلى المجتمعات على أنها نظم اتصال، وكلمة اتصالات تشير إلى العملية التي يتم عن طريقها نقل المعاني من طرف إلى أخر أو بين مرسل ومستقبل) .
    ماهي التكنولوجيا
    التكنولوجيا كلمة إغريقية الأصل مؤلفة من جزئيين الأول techo أي الإتقان ، والثانيligos أي العلم والبحث وتعني علم التقنية ، والتكنولوجيا بمعناها الشامل هي المعرفة والأدوات التي يؤثر بها الإنسان في العالم الخارجي ويسيطر بواسطتها على المادة لتحقيق النتائج العملية والعلمية المرغوب فيها، وتعرف التكنولوجيا بأنها( ذلك العلم التطبيقي الصناعي الذي يتم تحصيله بواسطة الأجهزة العلمية ، وهي تدل في الأصل على مختلف طرائق المعالجة العلمية في الفنون عموما وفي البحث العلمي على وجه الخصوص) ، وتعد المعرفة العملية التي تطبق في حل المشكلات العملية ذات الطابع العلمي والمتصلة بتقديم السلع والخدمات جانبا من التكنولوجيا الحديثة ، أما في اللغة العربية فتعني كلمة التكنولوجيا ( التقنية) .
    تكنولوجيا الاتصال
    مصطلح يصف تجهيزات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي يمكن السعي عن طريقها وعبرها من النفاذ إلى المعلومات .
    وتعرف من قبل الاستاد حسن عماد مكاوي على أنها ( مجموع التقنيات أو الأدوات أو الوسائل أو النظم المختلفة التي يتم توظيفها لمعالجة المضمون أو المحتوى الذي يراد توصيله من عملية الاتصال الجماهيري أو الشخصي أو التنظيمي أو الجمعي أو الوسطي، والتي يتم بواسطتها جمع المعلومات والبيانات المسموعة أو المكتوبة أو المصورة أو المرسومة أو المسموعة المرئية أو المطبوعة أو الرقمية عن طريق الحاسبات الالكترونية ثم تخزين هذه البيانات والمعلومات، واسترجاعها في الوقت المناسب ، ثم عملية نشر هذه المواد الاتصالية أو الرسائل أو المضامين مسموعة أو مسموعة مرئية أو مطبوعة أو رقمية ونقلها من مكان إلى آخر ، وتبادلها، وقد تكون هذه التقنيات يدوية أو آلية أو الكترونية أو كهربائية حسب مرحلة التطور التاريخي لوسائل الاتصال والمجالات التي يشملها هذا التطور).
    وتعرف أيضا من قبل السيد فؤاد يوسف قزانجي بانها ( تلك الأدوات والأجهزة والوسائل الالكترونية الرقمية وتلك المتعلقة بالاتصالات عبر الأقمار الصناعية التي تستخدم في شبكة المعلومات إلى المستفيدين في جميع أنحاء العالم وفي أي وقت يشاء وفي أي مكان لتزويده بما يحتاج في عمله وثقافته وتعليمه ومتعته) .
    وتكنولوجيا الاتصال هي التقانة التي تمزج الحوسبة مع الاتصالات ذات السرعة العالية التي تنقل خلالها البيانات، الصوت، الصورة، الفيديو، وتتركز أهميتها في اندماج صناعات مهمة عديدة مرتبطة بالحواسيب والهواتف النقالة والتلفازات فضلا عن أجهزة متنقلة أخرى .
    وتمتاز تكنولوجيا الاتصال الرقمية بقدرتها على اقتناء المعلومات واختزانها وتجهيزها في مختلف صورها وأوعية حفظها سواء كانت مطبوعة أو مصورة أو مسموعة أو مرئية أو ممغنطة أو مليزرة وبثها باستخدام توليفة هذه المعدات الالكترونية الحاسبة ووسائل وأجهزة الاتصال عن بعد .





  2. #2

الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0

لا يوجد أسماء للظهور.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •