آخر المشاركات

قيمة الوقت ...!!!! » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: حسينيه الهوى                         كلمات ام ... » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: حسينيه الهوى                         قصة كيس الحلوى.... » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: حسينيه الهوى                         حلقة خاصة (بحر العلوم ). » الكاتب: مقدمة الشمس وضحاها » آخر مشاركة: ايه الشكر                         آلام الباقر عليه السلام » الكاتب: رحيق الزكية » آخر مشاركة: رحيق الزكية                         حبرٌ على ورق !!!!!! » الكاتب: وتبقى زينب » آخر مشاركة: خادم أبي الفضل                         عيد الغدير الاغرشيخان ابو بكر » الكاتب: خادمة الحوراء زينب 1 » آخر مشاركة: fatima                         رحيل الامام الباقر (عليه السلام) » الكاتب: عشقي زينبي » آخر مشاركة: عشقي زينبي                         ذكرى شهادة السفير مسلم بن عقيل (عليه السلام) » الكاتب: مجاهد منعثر منشد » آخر مشاركة: مجاهد منعثر منشد                         وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ » الكاتب: الخفاجي14 » آخر مشاركة: العقيلة زينب                        
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماهو العنف المدرسي؟؟وماهي اسبابه؟؟ وكيف نتعامل معه؟؟؟

  1. #1

  2. #2
    عضو متميز
    الحالة : البيان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 212
    تاريخ التسجيل : 22-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 580
    التقييم : 10


    افتراضي


    العنف المدرسي


    ‏" هو مجموع السلوك غير المقبول اجتماعياً بحيث يؤثر على النظام العام لمدرسة، ‏ويؤدي إلى نتائج سلبية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي ، وينقسم إلى عنف مادي ‏كالضرب ، والمشاجرة ، والتخريب داخل المدرسة ، والكتابة على الجدران ، " وعنف ‏معنوي " كالسخرية والاستهزاء ، والشتم والعصيان وإثارة الفوضى " .‏



    أسباب العنف المدرسي :- ‏



    ‏1- أسباب تعود إلى المؤسسة التربوية نفسها: -‏
    كطريقة تصميم المؤسسة، وازدحام الصفوف، ونقص المرافق الضرورية ، وانعدام ‏الخدمات .‏



    ‏2- أسباب تعود إلى المدرسين:-‏
    كثرة الغياب في أوساط المعلمين، ونظام الاستبدال بالأساتذة المتغيبين ، مما يفسح ‏المجال الى الخروج عن النظام في الصف .‏



    ‏3- أسباب تعود إلى التلاميذ:- ‏
    كطبيعة التنشئة الاجتماعية، والتعويض عن الفشل ، والاختلاط برفاق السوء والتأثر ‏بأفلام ومسلسلات العنف .‏



    ‏4- أسباب تنظيمية:-‏
    كغياب القوانين واللوائح التنظيمية والتي تحكم عمل المؤسسات التربوية بالإضافة إلى ‏ضعف التواصل والتعاون بين مجالس أولياء الأمور وإدارة المدرسة.‏




    طرق ووسائل التعامل مع العنف المدرسي: -‏


    طرق تقع مسئولية تنفيذها على إدارات المدارس:-‏‎ * ‎


    ‏- التعرف على الحاجات النفسية والاجتماعية والأساسية للطلاب وإشباعها ‏بالأساليب والبرامج التربوية المناسبة.‏


    ‏- الاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإشراك الطالب في إعدادها وتنفيذها.‏


    - الإحباط المتكرر للطالب وعدم تحقيق متطلباته والاستهزاء منه أمام زملائه ‏يخلق لديه الاستعداد للسلوك العدواني.‏


    ‏- ضرورة معرفة ما وراء سلوك الطالب المشاغب فيما إذا كان للفت الانتباه أو ‏التسلط أوالانتقام أو إظهار الضعف في سبيل الحصول على الشفقة فكل حالة لها ‏طريقة خاصة للتعامل معها .‏


    ‏- تفعيل مجالس أولياء الأمور والمشاركة في تطبيق مبدأ " التربية مسئولية ‏مشتركة " مع الاهتمام بالبرامج والمشروعات الوقائية والتوعوية .‏


    ‏* مهام ُيراعى تنفيذها من قبل الهيئة التدريسية.‏



    - فهم خصائص وسمات وحاجات طالب المرحلة قبل التعامل معه، مع فهم ‏الأهداف التربوية للمرحلة.‏


    ‎-‎‏ تجنب لوم الطالب المشاغب أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل ‏معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف ‏معه على انفراد بعيدا عن زملائه.‏


    ‏- إظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب المشاغب وإحساسه بإمكانياته ‏وقدراته و ذاته والبحث عن جوانب القوة فيه.‏


    ‏- إظهار الاهتمام بكل ما يفصح عنه الطالب وإعطائه الفرصة كاملة للحديث ‏والاستماع اليه دون ضجر ثم إجابته بأسلوب مناسب.‏


    ‏- إشراك الطالب المشاغب في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم ‏إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو ‏المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات.‏


    ‏- تحاشي المقارنة بين الطلاب ،وتدريب الطالب المشاغب على فهم نفسه وحل ‏مشكلاته بأسلوب واقعي واجعل حديثك مع المشاغب دائما على انفراد. ‏


    ‏- دع الطالب يعبر عن رأيه وعلّمه احترام رأي الآخرين بأسلوب الحوار ‏والمناقشة.‏





  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الفواطم
    الحالة : بنت الفواطم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2930
    تاريخ التسجيل : 20-04-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 2,105
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين
    لم يقصرألاخ او تقصرالاخت(البيان) لا أعرف الجنس
    في بيان وتفصيل العنف المدرسي ،لكني اتسائل هل العنف المدرسي مقتصر على التلاميذ فقط ؟ام هو شامل للمعلمين والمعلمات على حد سواء واذا كان كذلك فما هي السبل لمعاجة عنف الاستاذ على تلاميذه؟
    ارجوا اجابتي فأنا اعاني من هذه الحالة كثيرا حتى اني اوصلت شكواي الى مديرية التربية ولم اجد حلا!!!!!!!





  4. #4
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية جبل الصبر
    الحالة : جبل الصبر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2423
    تاريخ التسجيل : 03-03-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 2,403
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    العنف المدرسي بات منتشرا بشكل واسع النطاق وتحولأعتقد أن هناك عنفا مزدوجا: عنف يمارسه التلاميذ، وعنف مضاد يمارسه رجل التعليم إلى ظاهرة ملفتة، هناك عدة عوامل تساهم في انتشار العنف المدرسي، منها ضعف التربية الأسرية والتوجيه في المدرسة، وقلة الوعي
    لكن اختي الكريمة ان مايصلني انه قل العنف اقصد عنف المعلم تجاه الطلاب لان الكثير منهم اما يخاف الله ويعتبر ذلك تنقيص من شخصية الطالب ومردوده السلبي بالاظافة الى ان العنف مرفوض دينياً وخلقياً
    الاستاذ اخذ بنظره اذا لم يستخدم القوة سوف يسيطر عليه الطلاب
    تقبل مروري ومداخلتي





  5. #5
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الحسين
    الحالة : بنت الحسين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 429
    تاريخ التسجيل : 26-07-2009
    المشاركات : 2,115
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكراً لكم اخي الكريم على الطرح المفيد
    كما تفضلن الاخوات
    العنف المدرسي يشمل الطرفين الطالب والاستاذ
    فبالنسبه للاول قد يكون سبب العنف ما تفضلتم به كطبيعة التنشئة الاجتماعية، والتعويض عن الفشل ، والاختلاط برفاق السوء والتأثر ‏بأفلام ومسلسلات العنف .‏
    وقد تكون هذه النقطة من اكثر النقاط التي ذكرتها واقعيه
    ويجب ان يواجه الطالب بأساليب مدروسه وغير متسرعه او عنيفة فأن ذلك قد يؤدي الى تمادي الطالب في تصرفه كما يجب معرفة سبب المشكله لكي يتم حلها قدر الامكان
    اما بالنسبة للثاني (الاستاذ) فأن ممارسته للعنف ضد الطلاب قد يكون بسبب اعتقاده ان هذا سيدفعهم الى تحضير واجباتهم او الانقياد الى امره بصوره عامة
    وبعض الاساتذه نجدهم يعانون من مشاكل خاصة تجعلهم مشدودين ويخرجون غضبهم بالطلاب
    متناسين ما لهذا العنف من تأثير لى نفسه الطالب ومستوى تفكيره ايضاً
    يجب على المؤسسات التربويه ان تنشيء لجان خاصه لمراقبه المدارس باستمرار لتفادي مثل هكذا تصرفات
    اضافه الى اقامة ندوات او منشورات توعويه من شانها تبيان سلبيات العنف واثاره
    ممنونين اخي الكريم
    اتمنى ان تقبل مداخلتي ورأيي القاصر





  6. #6
    عضو نشيط
    الحالة : محمد البصراوي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1564
    تاريخ التسجيل : 17-12-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 489
    التقييم : 10


    افتراضي


    اللهم صل على محمد وال محمد نعم اخواني اخواتي الاعظاء يشهد واقع التعليم الان في العراق واقعا صعبا سواء من الظروف او من الطالب او من المدرس الحقيقة لا يوجد توافق بين الطالب والمدرس وللاسف





الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •