إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل سمعتم برواية (عنــــــــــوان البـــــــــصري) ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل سمعتم برواية (عنــــــــــوان البـــــــــصري) ؟؟

    كان العلماء الأجلاء يوصون تلاميذهم أن يكتبوا رواية عنوان البصريّ ويعملون بها من اجل تخطي النفس الأمارة والرغبات المادية والطبعية والشهويّة والغضبيّة التي تنشأ غالبا من الحقد والحرص والشهوة والغضب والأفراط في الملذّات،وقد وجدت بخط الشيخ البهائيّ (قدس) والرواية منقولة عن الأمام جعفر الصادق (ع)وهي : جاء عنوان البصريّ ـ وكان شيخا كبيرا قد اتى عليه أربع وتسعون سنةـ وأراد الدخول على الأمام الصادق (ع) فلما حضر باب داره أستأذن الدخول فخرج الخادم وقال له :ما حاجتك؟ فقال له أريد السلام على الشريف . فقال الخادم :هو قائم في مصلاّه،فجلس الشيخ بحذاء بابه ،فما لبث الاّ يسيرااذ خرج الخادم وقال :أدخل على بركة الله .فدخل وسلّم على الأمام فرد السلام وقال :اجلس غفر الله لك . فجلست ـ والكلام لعنوان ـ فأطرق مليا ثم رفع راسه وقال :أبو من ؟ قلت :أبو عبد الله قال :ثبّت الله كنيتك ووفّقك يا أبا عبد الله ،ما مسألتك ؟ فقلت :سألت الله أن يعطف قلبك عليّ ويرزقني من علمك وأرجو انّ الله تعالى أجابني في الشّريف ما سألتك ؟! فقال :يا ابا عبد الله ! ليس العلم بالتعلّم ،انّما هو نور يقع في قلب من يريد الله تبارك وتعالى ان يهديه ،فانّ العلم فاطلب اوّلا في نفسك حقيقة العبودية واطلب العلم باستعماله ،واستفهم الله يفهمك! قلت: ياشريف ، فقال:قل ياأبا عبد الله . قلت : يا أباعبد الله !ما حقيقة العبودية ؟ قال (ع) :ثلاثة أشياء : أن لا يرى العبد لنفسه فيما خوّله الله ملكا ،لأن ّ العبيد لا يكون لهم ملك ، يرون المال مال الله يضعونه حيث أمرهم الله به ولا يدبّر العبد لنفسه تدبيرا ،وجملة اشتغاله فيما امره الله تعالى به ونهاه عنه . فاذا لم ير العبد لنفسه فيما خوّله الله تعالى ملكا ،هان عليه الانفاق فيما أمره الله تعالى أن ينفق فيه .واذا فوّض العبد تدبير نفسه على مدبّره .هان عليه مصائب الدنيا .واذا اشتغل العبد بما أمره الله تعالى ونهاه لايتفرّغ منهما الى المراء والمباهاة مع الناس . فاذا أكرم الله العبد بهذه الثلاثة هان عليها الدّنيا ،وابليس والخلق ولا يطلب الدنيا تكاثرا وتفاخرا ،ولا يطلب ما عند النّاس عزّا وغلوّا،ولا يدع أيامه باطلا . فهذه أوّل درجة التّقى ،قال الله تبارك وتعالى (( تلك الدار الأخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين )) قلت : يا أبا عبد الله ! أوصني ؟ قال (ع) أوصيك بتسعة أشياء فانّها وصيّتي لمريدي الطريق الى الله تعالى ، والله أسأل أن يوفّقك لاستعماله . ثلاثة منها في رياضة النفس وثلاثة منها في الحلم ، وثلاثة منها في العلم ،فاحفظها : وايّاك والتهاون بها ! قال عنوان : ففرّغت قلبي له . فقال (ع) :أمّا اللواتي في الرياضة : فايّاك أن تأكل ما لا تشتهيه ، فانه يورث الحماقة والبله،ولا تأكل الاّ عند الجوع واذا أكلت فكل حلالا وسم الله ،واذكر حديث الرسول (ص) :ما ملاء آدميّ وعاء شرّا من بطنه فان كان لابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفـسه . واما اللواتي في الحلم : فمن قال لك : ان قلت واحدة سمعت عشرا ،فقل :ان قلت عشرا لم تسمع واحدة ومن شتمك فقل له : ان كنت صادقا فيما تقول فأسال الله أن يغفر لي وان كنت كاذبا فيما تقول فالله اسال ان يغفر لك . ومن وعدك بالخنعى فعده بالنصيحة والرّعاء . واما اللواتي في العلم : فاسأل العلماء ما جهلت :واياك ان تسالهم تعنّتا وتجربة . وايّاك أن تعمل برايك شيئا وخذ بالاحتياط في جميع ما تجده اليه سبيلا واهرب من الفتيا هروبك من الأسد ، ولا تجعل رقبتك للناس جسرا !قم عني يا أبا عبد الله !فقدى نصحت لك ولا تفسد عليّ وردي ،فانّي امرء ضنين بنفسي ،(( والسلام على من اتّبع الهدى )) وبالتامّل والتدقيق في المطالب الواردة في هذا الحديث المبارك نعرف سبب تأكيد العلماء الربانين لطلابهم في العمل وفق مضمون هذه الرواية وان يحتفظوا بها في جيوبهم لمطالعتها مرتين في السبوع ،لذلك فان السير على منهاج هذه الرواية يوصل السالكين الى أعلى ذروة العرفان وقمّة التوحيد .((وفقنا الله واياكم للعمل بهذا النهج القويم ))

  • #2

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      جعلنا الله واياكم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه ويوفقنا لما يحب ويرضا وان يلهمنا الصبر على ما ابتلانا .

      وفقتم على ما نقلتم وطرحتم .

      عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
      {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
      }} >>
      >>

      تعليق


      • #4
        ​ أشكر مروركم اختي (كربلاء الحسين )وبارك الله بكم

        تعليق


        • #5
          أشكر مروركم العطر مشرفنا الفاضل (التقي )ووفقكم الله تعالى لكل خير وجعلكم اذن واعية أنشاء الله

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X