الى

بجملة من التوصيات :العتبة الحسينية المقدسة تختتم فعاليات مؤتمرها العلمي الأول للغة العربية

اختتمت فعاليات المؤتمر العلمي الاول للغة العربية التي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة تحت شعار (لغة الضاد بين الهوية والتحديات) وذلك عصر الأربعاء 6 ربيع الاول 1435 هـ الموافق 8 كانون الثاني 2014 م وعلى قاعة خاتم الانبياء بحضور نخبة من الأساتذة والأكاديميين المختصين في مجال اللغة من داخل وخارج العراق .
وشهد حفل الختام قراءة جملة من التوصيات التي تمخض عنها المؤتمر وخرج بها بينها مسؤول دار اللغة العربية في العتبة الحسينية المقدسة الاستاذ لطيف القصاب:
1.إيلاء القرآن الكريم المكانة العليا في مجال تدريس اللغة العربية لانه يعد المصدر الاوفر والأعظم لهذه اللغة الشريفة.
2. ضرورة تشكيل لجنة ضمن مجالس المحافظات تراقب وضع اللافتات لمنع ما يخالف ضوابط اللغة العربية .
3.الزام مدرسي اللغة العربية في مديريات التربية استعمال اللغة العربية الصحيحة عند القائم الدروس سواءً كانت انسانية ام علمية .
4.تشجيع الوزارات العراقية على تبني اقامة دورات تعليمية لمنتسبيها في سلامة اللغة العربية قواعداً والفاضاً.
5. تشجيع الدراسات الاكاديمية لاسيما ما يخص حقل اللغة العربية العمل على تنشيط المجمع العلمي العراقي وتفعيل العمل بقانون السلامة اللغوية الصادر عام 1976 مع اجراء تعديل لبعض فقراته.
6.العمل على اصدار اجازة دولية تتضمن برنامجاً لغوياً مكثفاً وإلزام العاملين الاجانب في العراق اجتيازه حال حصولهم على فرص عمل داخل العراق.
7. استحداث مواقع على شبكة الانترنت تسهم في اثراء المحتوى اللغوي العربي على صفحات المحركات الرئيسة.
8. دعوة الحكومة العراقية الى انشاء مدارس للجالية العراقية في المهجر, دعم الشعر العربي في شكليه العمودي والحر لاسيما السهل الممتنع منه فهو من اشد الروابط التي تربط المجتمعات العربية.
9. الزام الصحافة المكتوبة باعتماد العربية الصحيحة وعدم اللجوء الى العامية الى في مواقع الاضطرار القصوى لان الكتابة بالعامية تدل على احد الامرين اما ضعف الملكة اللغوية لدى صاحبها او على توجه مريب يفضي بإحلال العامية محل اللغة ألفصيحة.
10.جعل اتقان اللغة العربية المعيار الاساسي لقبول او رفض التعين داخل المؤسسات الاعلامية ,تشجيع الانتاج الفني المكتوب باللغة العربية الصحيحة لاسيما ما يخاطب الاسرة والطفل على وجه الخصوص.
11.دعوة الاذاعات والفضائيات العراقية لتخصيص فترة لبرامج تعليم اللغة.
12. تشكيل لجنة دائمة يكون مقرها دار اللغة العربية في العتبة الحسينية المقدسة تعنى بمتابعة التوصيات المذكورة اعلاه.
واختتم حفل ختام المؤتمر بتوزيع الشهادات التقديرية لجميع المشاركين والمساهمين في انجاح المؤتمر.
ومن الجدير بالذكر إن دار اللغة العربية يسعى من خلال هذا المؤتمر العلمي الأول وغيره من النشاطات أن يصبح خطّاً دفاعياً يذود ما أمكنه عن أسوار اللغة العربية لغة ديننا الحنيف، كما إن هذا المؤتمر يقام تكريساً للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: